الأربعاء، 27 مايو 2009

http://takemyfile.com/202204

الثلاثاء، 19 مايو 2009


اية رايكم

يقوم بتسريع الالعاب وايضاح دقة الشاشة فهو تعريف كرت عرض مميز من شركة ATI

This release of Catalyst introduces new Avivo video features

- Dynamic Gamma/Contrast correction, available on the ATI Radeon HD 4800 Series, improves video image quality by delivering more vivid color in content with sharp contrasts and scenes with low and bright images.
- Improved video presets, available for the ATI Radeon HD 3000 and ATI Radeon 4800 Series, delivers a newly optimized video presets that users can select depending on what kind of video content they are viewing.
- Windows XP support: Edge enhancement, which adjusts the level of sharpness of video content and Noise Reduction, which removes ghosting artifacts while preserving details of the original video. The new slider controls can be found in the All Settings page of the Avivo Video tab found in the Catalyst Control Center




حجم البرنامج ل Windows XP

39.11 MB

حجم البرنامج للفيستا وويندوز 7

46.23 MB

تاريخ اصدار البرنامج

2009 May 16



تحميل النسخة الخاصة ب Windows XP

اختار سيرفرك المفضل

rapidshare

http://takemyfile.com/209492
==================
Megaupload

http://takemyfile.com/209493
==================
Badongo

http://takemyfile.com/209494
==================
DepositFiles

http://takemyfile.com/209495
==================
zSHARE

http://takemyfile.com/209496
==================
zippyshare

http://takemyfile.com/209497
==================
egoshare

http://takemyfile.com/209498
==================
fileflyer

http://takemyfile.com/209499
==================
ifile

http://takemyfile.com/209500
==================
apooz

http://takemyfile.com/209527
==================
==================

ثانيا تحميل النسخة الخاصة ب Vista و Windows 7

اختار سيرفرك المفضل

rapidshare

http://takemyfile.com/209505
==================
Megaupload

http://takemyfile.com/209507
==================
zSHARE

http://takemyfile.com/209509
==================
Badongo

http://takemyfile.com/209513
==================
DepositFiles

http://takemyfile.com/209515
==================
fileflyer

http://takemyfile.com/209518
==================
zippyshare

http://takemyfile.com/209520
==================
egoshare

http://takemyfile.com/209522
==================
ifile

http://takemyfile.com/209525
==================
apooz

http://takemyfile.com/209529
==================

__________________

السبت، 16 مايو 2009

دة فيلم الكابتين هيما

النسور في الغابات




أفريقيا هى قارة السماء الواسعة وأراضيها الريفية الممتدة تتوجها مشاهد سماوية رائعة تغطى السهول والجبال والغابات وأراضى الأمطار. ويسبح فى سماء هذه البانوراما عائماً فوق الهواء المضطرب والحياة الأرضية الغنية بالنسور الأفريقية ملوك الفضاء.
يصحبنا اندريو جينكنز لنتعرف على خمسة من النسور الجارحة العملاقة من بين طيور هذه القارة.


يقول ان كلمة نسر هى مصطلح واسع ينطبق على عدد من مجموعات الطيور داخل العائلة المعروفة باسم اسيبيتريديا وتشمل على سبيل المثال نسور الصيد والصقر والنسور الحقيقية ونسور الأفاعى .

ملك الفضاء .. أقوى الطيور الجارحة على سطح الأرض


والقارة الافريقية تضم بعض أكبر وأقوى الطيور الجارحى على سطح الأرض ويعيش فى أفريقيا أكثر من 40% فى أنواع النسور وكذلك فى الجزر القريبة منها. وقد تم تسجيل 28%من أنواع النسور تعيش فى قارة أفريقيا من بينها 21% من أنواع النسور تسكن وتتوالد فى أفريقيا , و5% من أنواع النسور على مستوى العالم. تهاجر إلى افريقيا فى الصيف بانتظام بعضها يتوالد فى أفريقيا و 2% من النسور المتجولة التى تزور أفريقي من آن لآخر, وبالمقارنة بأفريقيا يعيش فى أوروبا والشرق الأوسط ثمانية أنواع من النسور ويعيش فى استراليا ثلاثة انواع ويعيش أربعة انواع من بينها نوعان متجولان فى امريكا الشمالية , وبذلك تكون أفريقيا أكبر مركز عالمى لتنوع النسور.
وبينما هذه الأنواع من النسور المعقوفة الأنف تعكس التنوع والوفرة فى البيئات الأفريقية هناك خمسة أنواع رئيسية هى الأ كبر والأكثر ضراوة والأكثر إنتشاراً وهذه الأنواع تسيطر على أربع بيئات رئيسية عبر القارة.
والنسور السوداء تسيطر على الجبال والتلال ونسر السمك الذى يتميز بالصخب هو ملك المجارى المائية والنسر المتوج هو سيد الغابات, والنسر الشجاع العربى يحلق فوق أراضى حشائش السافانا والمناطق شبه الصحراوية فى الخلاء.
ونسر فيروكس الافريقى يساوى النسر الذهبى الذى يعيش فى أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية, وهو النسر الكبير الوحيد الذى يعيش فى الخلاء فى المناطق الجبلية الصخرية الافريقية وهو معروف فى بعض أجزاء جنوب افريقيا وتصل اعداده إلى كثافة غير عادية فى مناطق مثل تلال ماتوبو فى زيمبابوى واجزاء من مناطق كارو فى جنوب افريقيا.
ونس فيروكس الأفريق مميز الشكل لا يخطأه أحد إذ ان ريشه أسود فاحم مثل الكهرمان الأسود ووجهه واقدامه صفراء وجناحاه اللذان يشبهان ورقة النبات مصممان خصيصاً وبروعة من أجل الطيران الانزلاقى ويعيش فى الهواء الجبلى العاصف.


ويعيش فى مجموعات زوجية ويقوم برحلات طيران استعراضية تشمل ثمانى رحلات كلما هبت العواصف على القمم االجبلية وقد تكيفت هذه الأنواع وتعودت على استخدام التيارات الهوائية التى نسببها الرياح على التلال والمنحدرات الجبلية فى ان تظل مرتفعة وثابتة كالصخر اثناء عمليات البحث عن الزلم فريستها المفضلة بين شقوق التلال والمنحدرات.
والعلاقة بين هذه النسور الجارحة والفريسة التى تعيش فى الصخور تعد واحدة من أكبر العلاقات الحميمة فى الطبيعة فالنوعان متصلان لا ينفصمان ابدا فكلما تواجد الزلم تواجدت النسور وكلما كانت هناك نسور يجب ان يكون هناك زلم لتعزيزها.


بيئة صخرية

هذا الزلم وهو من الثدييات فى حجم الأرنب يتواجد بأعداد كبيرة فى البيئات الصخرية فى المناطق شبه الصحراوية فى افريقيا.
وبينما تكون هذه الحيوانات فى أمان نسبى داخل الجحور والشقوق الصخرية ننعرض لخطر الهجمات من الهواء عندما تخرج من بيوتها لتستدفىء فى الشمس او للبحث عن الغذاء بين النباتات المحيطة.
وهذه الثدييات تمثل 90% من وجبة النسور المعروفة باسم فيروتكس وهذه شهادة علة كفاءة النسور كصيادين متخصصين فى الصيد.
تنزلق النسور بسرعة كبيرة على طول المنحدر أو قمة الجبل للانقضاض على الفريسة على حين غرة ويفاجئها عندما تكون بعيدة جدا عن جحرها.
ويقوم زوجا النسور بتبادل استهداف الفريسة من ارتفاع كبير ومن مسافة بعيدة ويحققات عنصر المفاجأة من خلال السرعة المطلقة وقوة الهجوم وغالبا ما يقوم الزوجان من النسور أى الذكر وانثاه بتنسيق عملية الصيد معا حيث يتقدم أحدهما لابعاد وترويع الفريسة بينما يقوم الآخر بالاندفاع من أجل القتل.
وبعد أن يخمد تراب المعركة يتردد صدى صوت صراخ الفرائس المزعورة داخل الجحور، بينما يبدأ النسر العظيم الأسود فى تناول غذائه فوق برج الصخرة.
يوجد نسر السمك ذات الرأس الابيض المكتنز الجسم على طول الانهار وعلى اطراف البحيرات الكبرى والسدود وهو طائر انتهازى قد يسرق الغذاء من الطيور الجارحة الاخرى الاقل قوة او يفترس الثدييات وطيور المياه وهو أول آكل للأسماك، واستراجيته الرئيسية للغذاء بسيطة حيث ان هجماته تتم عادة فى المياه المفتوحة ومن ثم فمن السهل ملاحظتها وتسجيلها.
هذا النسر الصياد يحتاج أولا إلى منطقة مميزة تمنحه القدرة على مراقبة المناطق المحيطة او انه يحلق فوق شاطىء مرتفع أو شجرة تطل على المياه او يستخدم الرياح او الارتفاع الحرارى ليحلق فوق المناطق التى توجد بها الاسماك.
والنسور السمكية غالبا ما تتغذى على الأسماك التى تطفو على سطح المياه مثل سمك البربيل حيث تكتشفها النسور برؤيتها مباشرة أو باكتشافها داخل المياه العكرة او فى مياه المستنقعات بتمييز الحركات الغامضة من ارتفاع 30 سنتيمترا لعمق المياه.


غطسة خفيفة

وبمجرد تحديد الهدف يهبط النسر بغطسة خفيفة سطحية لختطاف السمك فى فوق سطح المياه.
والسمكة ضخمة الحجم تمثل تحدياً كبيرا للنسر ولكنه يصمم على عدم التنازل عن صيده واذا لم يستطع رفعه من فوق سطح المياه فإنه يعوم معه ويجدف بجناحيه حتى يصل إلى الشاطىء ليعلن فى النهاية فوزه بالجائزة السمكية.
أما السمكة الصغيرة التى يقل وزنها عن 2 كيلو جرام فإنه من السهل افتراسها.
ومن بين أكبر وأقوى انواع النسور واندرها تلك التى تعيش فى أعماق الصحراء المظلمة، فى افريقيا النسر المتوج وهو أكبر وأقوى انواع النسور التى تعيش فى العالم ولكنه يظل معروفا بصفة خاصة على طول الانظمة النهرية الكبيرة فى اراضى المستنقعات المنخفضة وفى المناطق العربية والوسطى والجنوبية والشرقية من القارة الافريقية وفيما عدا اتصالاته بالنسور الاخرى فى الفضاء واستعراضاته فى الطيران والمصحوبة بأصواته الحادة فإن هذا النوع المتموج من النسور المتوجة يعد غامضا فهو يقضى معظم وقته جاثما فوق أعلى أشجار الغابات تميزه ألوان ريشه البنية والبيضاء وعيناه الصفراوتان اللامعتان واللتان تسطعان فى الظلام الدامس.
يراقب وينتظر ومن آن إلى آخر يتحرك على قدميه السميكتين الممتلئتين بالعضلات او يرفع عرفه الصغير المستدير فى اعجاب.


خفة الحركة

ويستطيع النسر المتوج بمساعدة جناحيه العريضين القصيرين وذيله الطويل ان يطير بسرعة وخفة خلال البيئة النباتية الكثيفة وهو يعتمد كثيرا على خفة الحركة وقوته الكبيرة فى الامساك وقتل الفريسة. يتغذى فى الغالب على الثدييات بما فى ذلك الانواع الصغيرة مثل الزلم والنمس والقوارض الكبيرة ووجبته الغذائية الرئيسية هى الانواع الكبيرة مثل القرود والظباء وقد تكون هذه الفرائس أثقل وأكبر من النسر نفسه حيث يصل وزن الظبى الصغير إلى 20 كيلو جراما.
وبعد طول انتظار وصبر طويل فى الظل يقوم النسر المتوج بمهاجمة الفريسة فى انقضاضة ويسيطر عليها بعد معركة قصيرة على أرض الغابة.
ويغرز مخالبه فى جسدها وهو لا يستطيع رفع الفريسة الكبيرة مرة واحدة إلى أعلى الشجرةحيث الأمان بل يقوم بتمزيقها بمنقاره وينقل أجزاء كبيرة منها بعيدا لاستخدامها فى المستقبل.
وفى بعض المناطق يتغذى النسر المتوج على القرود بصفة خاصة وتظهر أدلة الحفريات ان النسور ربما كانت تصطاد انواعاً اخرى من القرود واسلاف الجنس البشرى وهناك روايات تقشعر لها الأبدان عن هجمات للنسور على الأطفال الصغار مما يبرر الشعور غير المريح الذى ينتاب الانسان عندما يسير فى الغابات الافريقية ويرى فجأة وحشاً على أحد الاشجار يثبت عينيه عليه من خلال أوراق الشجرة.
وأكبر أنواع النسور فى افريقيا هو النسر الشجاع ويوجد فى بيئات كثيرة وبصفة خاصة فى سهول السفانا والأراضى شبهالصحراوية وهو نسر شرس ظهره بنى اللون يزين صدره الابيض العريض وبطنه نقاط سوداء وغالبا ما تلفت هيئته الكبيرة النظر وهو جاسم فوق أحد الأشجار الطويلة وهو يستطلع الأفق بعينيه الصفراوين الغائرين فى رأسه ذات العرف الصغير المستدير.
وبينما تستخدم الأنواع الأخرى من النسور مثل نسر فيروكس والنسر المتوج السرعة وعمليات الاختفاء فى تأمين الانقضاض مع الفريسة فإن النسر الشجاع يعد بحق ملك الفضاء وينفذ معظم عمليات الصيد فى الجو.
وعندما تشرق أشعة الشمس الافريقية وتبدأ فى تدفئة السهول تتكون جيوب الهواء الدافىء وتصعد إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوى وفى منتصف الصباح يكون النسر الافريقى الشجاع قد صعد هو الآخرإلى الجو مسخدما جناحيه العريضين فى الامساك بالهواء الصاعد ويعوم بوزنه الثقيل فى الفضاء وبمجرد أن يصبح فى الفضاء يراقب كل المناطق الممتدة أمامه ويرتفع وينتقل من عمود هوائى إلى آخر بالغلاف الجوى.
ويظل دائما يقظا يراقب أى حركة بسيطة على الأرض بين السهول مثل حركة نمس لكى يبدأ الهجوم.
ويقضى هذا النسر معظم وقته يستطلع الأرض بهذه الطريقة وتتم معظم الهجمات على الفريسة فى مناطق المستنقعات حيث يقوم بعمليات انقضاض سريعة فى ارتفاع كبير وتكون الكفاءة فى القتل سببها سرعة الهجوم والمفاجأة.
وهناك النسر العنيف وقد لايكون من الأنواع الكبيرة ولكنه من الأنواع الافريقية غير العادية من حيث الشكل والتصميم وألوانه تختلف تماما عن انواع النسور الاخرى فلون جلد وجهه أحمر ولون رجليه أسود ولون الجسم والأجنحة أبيض والذيل يجمع بين الألوان الرمادى والكريم والأحمر والبنى.
وهو مثل آلة تطير فىى السماء ومثل طائرة قاذفة طراز 747.
والنسور طيور مفترسة كبيرة الحجم تظل محمولة جوا لفترات طويلة من أجل الصيد بفاعلية وتخفض استهلاكا للطاقة اثناء الطيران إلى أقل حد ويساعدها فى ذلك اجنحتها العريضة الكبيرة وذيلها وتتمتع بالاتزان اثناء الانزلاق والمناورات.
مزايا مختلفة
ومعظم النسور تتمتع بهذه المزايا خاصة التكيف مع البيئات المفضلة ويختلف فى ذلك النسر العنيف الذى يتمتع بمزايا طيران مختلفة ويمارس مهامه بطريقة مختلفة تماما واثناء الطيران تستطيع ان تميزه بسهولة من خلال جسمه القصير الضخم وجناحيه الطويلين الرفيعينوذيله القصير لدرجة ان اصابع رجليه تفوقه طولا وهو يتميز بطول رحلةالطيران على السطح ويقلل من الطيران فى العمق ويقاوم اثار اضطرابات الهواء حول جناحيه وعمليات الانزلاق يقوم بها طوال اليوم.
ومعظم النسور الهوائية فى قارة افريقيةتطير على إرتفاع منخفض بسرعة كبيرة فوق حشائش السفانا وتمشط المنطقة برءوسها منكسة نحو الأرض بحثا عن الفرائس المناسبة مثل الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف بما فى ذلك الثعابين او جثث الحيوانات الصغيرةمن بقايا غذاء الطيور الجارحة الأخرى.
وبهذه الطريقة تقطع النسور مئات الكيلومتراتفى الطيران عبر القارة وتظل محمولة جواًفوق جيوب الهواء المتصاعد ويؤدى قصر الذيل إلى خفض قدرته على الاستقرار فى الهواء فيتأرجح من جانب إلى جانب كما لو كان يسير على الحبل او على سلك اثناء عمليات التمشيط بحثا عن الفريسة.
ورغم اهمية النسور الكبيرة للبيئة ومكانتها العظيمة وشكلها الجذاب إلا انها معرضة لخطر الانقراض بسبب تجاهلها المتعمد من جانب البشر والاسراف فى اهمالها , ففى جميع انحاء القارة الافريقية مازال اصحاب المراعى يصطادون ويسممون النسور من اجل حماية قطعان الحيوانات خاصة الخراف والماعز منها رغم انه ليس لديهم أى دليل على مهاجمة النسور لحيواناتهم.
ويبدو انهم لايأخذون فى اعتبارهم النتائج بعيدة المدى لتصرفاتهم تجاه النسور فعلى سبيل المثال خفض عدد النسور فى البيئة المحلية سيؤدى إلى خفض الضغوط على الانواع الاخرى مثل القرود والأرانب الوحشية والزلم التى ستتكاثر فى ظل هذه الحصانة وستنافس قطعان الحيوانات والماشية فى المراعى او انها ستؤدى إلى خفض انتاج المحاصيل على المدىالبعيد.
ورغم ان النسور طويلة العمر نسبيا إلا أنها تتكاثر ببطء فالزوجان الباغام من النسور يربيان صغيرا واحدا فى السنة ومن ثم فإن زيادة نسبة قتل النسور البالغة سيؤدى إلى انخفاض كبير فى عدد النسور وربما انقراض النسور على المدى البعيد.
كما ان اصطياد النسور والطيور الجارحة الاخرى بهذه الصورة الوحشية يؤدى إلى اضعاف سلامة البيئة وفى النهاية اضعاف الانشطة الزراعية كلية.
وفى الوقت الذى يتم فيه تسميم ببعض النسور بشكل متعمد فإن اعداداً اخرى من النسور مثل النسور السوداء المصغرة تموت بحوادث السموم القاتلة وتراكم التلوث وكذلك الطيور التى تعيش على تناول الاسماك مثل نسر السمك فإنها تتأثر سلبا باستخدام المبيدات الحشرية التى تستخدم فى الزراعة ونتيجة لعمليات الصرف فى الانهار فإن هذه المبيدات تخزن فى لحوم الاسماك وفى النهاية تتراكم فى الاجهزة الهضمية للنسور وتؤثر على الصحة وتعوق عمليات التكاثر.
وربما يكون أكبر تهديد للنسور الافريقية هو الفقدان المطرد للبيئة الطبيعية ويحدث ذلك بطريقة واضحة نتيجة عمليات ازالة الغابات وعمليات غرس الأشجار وتحويل الغابات إلى مدن وانتشار الزراعة فى أراضى الغابات وسوء اسخدام ارض المراعى وهكذا تفقد الغابات قدرنها على استيعاب النسور تدلايجيا.
ونظرا لأن النسور من الطيور الجارحة القوية والمؤثرة فى الانظمة الطبيعية وفى نفس الوقت هشة وضحية للتغير البيئى فإنها يمكن ان تكون مؤثراً مفيد للآثار المدمرة للأنشطة الانسانية على الصحة البيئية.

الجمعة، 15 مايو 2009









أنواع الصقور وألوانه وادواته بالصور









انواعها

الحر(الوافي):يمتاز بكثرة ألوانه وبكبر هامته ، وتمام المنسر وهذا النوع يعشقه الكثير من الصقارين وخاصة في الخليج ، وأفضلها ما يسمى بالفارسي ، والقادم من الشام وباكستان .



الجير:ومن أفضل ألوانه الأبيض والأسود ، ويقال إنه من أفضل الصقور إذا كان وحشيا ، وهو يعيش في المناطق القطبية ويمتاز بالسرعة ويعتبر أكثر شجاعة من غيره في صيد الفرائس .
وترجع ندرة هذا النوع لصعوبة الوصول إلى المناطق التي يقطنها ، لكنه موجود بطريقة التهجين في بعض الدول بكثرة لكن هذا النوع لا يمكن الإقبال عليه من قبل أهل القنص .
ومن عيوبه :التنكر على صاحبه بسرعة وصعوبة التعامل معه في بعض الأوقات .




المثلوث:وهو في الغالب يقال عنه مثلوث الحرار ، وهو صغير الحجم ويرتفع عن الكوبج ويتميز بالسرعة ، ويكثر اللون الأحمر في صقور هذا النوع .




الكوبج:يعد من الصقور الصغيرة ويمتاز بصغر رأسه والظبة والعينين والكفين ومنها الأحمر والأشقر ، وفي الغالب يكون نزر الطباع .


الوكري:يعتبر من أصغر أنواع الصقور ، ويمتاز بكثرة المدامع ويتميز أغلبها بلون أحمر في أعلى الرأس ، وهناك نوع منها يكون أسود اللون يشبه قرناس الشاهين ورأسه أحمر .



القرموشة:لها ألوان كثيرة منها الأحمر وما فوقه الأدهم والأخضر ويتميز هذا النوع من الصقور بطول منقاره وصغر رأسه وأصابعه دقيقة متفرقة ، وهذا النوع غير مرغوب به بسبب شكلها الغير متكامل ، مع أنها تصيد ما يصيده غيرها من الصقور .




الشاهين:رأسه شبه مستطيل وعينه أصغر من عيني الحر وريشه يميل إلى السواد غالبا ، وحجمه وسط بالنسبة للطيور الأخرى .
وفي الغالب يكون أسرع من الحر ، لكن فترة تبديل ريش (( القرناس )) تكون متأخرة نوعا ما وكذلك ريشه سهل الانكسار وهذا مما يزعج الصقار بلا شك

الخميس، 14 مايو 2009

تعالوا نشوف صور طرائف














اية رايكم نشوف كرة القدم شوية

كيف تعيش السلاحف




توجد ثلاث مجموعات رئيسية من الزواحف العظايات والأفاعي والسلاحف والتماسيح . وهناك نوع رابع إلا أنه لا يوجد منه إلا حيوان واحد هو التواتارا في نيوزيلاندا والتواتارا يبدو كأنه عظاية أو سقاية إلا أن رأسه يختلف ، ويلفت هذا الحيوان النظر لأنه المخلوق الوحيد على قيدالحياة الذي ظل كما هو دون أي تغيير تقريبا منذ عصور ما قبل التاريخ . وجسم الزواحف مغطى بحراشف جافة وليس له رطوبة القوازب . وأكثر الزواحف لها أربع قوائم تمكنها من التنقل بسهولة على اليابسة كما أن بإستطاعة الحيات والأفاعي الإنسياب بسهولة وسرعة رغم أن لا قوائم لها والحراشف الحافظة والقدرة على التحرك بسرعة تتيح للزواحف أن تعيش بعيدا عن الماء وكثير منها يعيش في الأماكن الجافة . والظاهرة الأخرى التي تمكن الزواحف من العيش بعيدا عن الماء هي طريقتها في التوالد . أكثر الزواحف تضع بيضا له قشر جلدي قاس يحفظ الحيوان الصغير داخلها. فلا حاجة لأن تكون البيضة محاطة بالماء او الرطوبة ويمكن وضعه أينما كان على الأرض وبعض الزواحف تلد صغارها أحياء بدلا من أن تبيض.



ورغم إستطاعتها العيش على اليابسة إلا أن بعض الزواحف بما فيها السلاحف والتماسيح وعدد من الأفاعي تفضل أن تعيش في الماء . إلا الزواحف التي تضع بيوضا تخرجا إلى اليابسة للتوالد . وغالبية الزواحف تعيش في المناطق الإستوائية الحارة من العالم .



وتصطاد الزواحف حيوانات أخرى لغذائها ، والنظر عندها حاسة هامة جدا وتستطيع عادة أن ترى بالألوان كما أن الكثير منها تملك حاسة شم مطورة والأفاعي تقتفي آثار فريستها بطريقة تذوق بعض حبات تراب تستدل منها على رائحة فريستها . والسمع لدى الزواحف ليس حادا مع أن الأفاعي تحس بإقتراب حيوان منها بسبب إهتزاز الأرض كما تستطيع الأفاعي كذلك الإحساس بحرارة الجسم التي تنبثق من بعض الحيوانات.



والسلاحف الأرضية وبعض العظايا تقتات بالنبات ، إلا أن غالبية الزواحف تأكل حيوانات أخرى . الزحافات الصغيرة تصطاد الحشرات وغيرها من اللافقريات ولكن الزحافات الضخمة تستطيع ان تقتل أي حيوان يقترب منها . والزحافات بدورها تشكل طعاما لحيوانات أخرى كثيرا ما تكون زحافات أخرى . والطيور الكواسر صيادة زحافات ماهرة كذلك بعض أنواع الثدييات مثل الراكون والثعالب والأفاعي بأنيابها الحادة تستطيع أن تقاوم والكوبرا تستطيع ان تنفث السم على أعدائها بينما قد تلجأ زواحف أخرى إلى إرهاب العدو فأفعى العشب تتماوت والعظاية المزركشة الإسترالية تنفخ طيات الجلد حول رأسها فتظهر كأنها أكبر مما هي وأكثر رهبة.



التمساح والقاطور ( التمساح الأمريكي) :

التمساح والقاطور بفكيه العظيمين المشكوكين بالأسنان الحادة هي أكبر أنواع الزواحف وأشدها رهبة فالتمساح المائي قد يبلغ أربعة أمتار طولا وهناك روايات عن تماسيح بلغت ضعف ذلك . والتمساح يشبه القاطور إلا أن خطم هذا الأخير أعرض من خطم التمساح ولدى النوعين نجد السن الرابع في المقدمة على طرفي الفك الأسفل أطول من الأسنان الأخرى . ولدى التمساح يدخل هذا السن في فجوة في الفك الأعلى عندما يكون الفم مغلقا ، ويبدو ظاهرا للعيان أما في القاطور فالسن الرابع يدخل في الفك الأعلى ولا يظهر عندما يكون الفم مغلقا . وهناك بعض الأنواع الأخرى من التماسيح منها ما هو طويل وضيق الفكين.



وتعيش التماسيح في الأنهار والبحيرات والمستنقعات في المناطق الحارة من العالم . فالتمساح المائي الذي يسبح حتى البحر يعيش في جنوب شرقي آسيا . أما (( الكايمان)) فيعيش في المناطق الإستوائية من أمريكا بينما القاطور يوجد فقط في أمريكا الشمالية والصين والتماسيح ذوات الفك الطويل الضيق تعيش في شرقي جنوبي آسيا. التماسيح والقواطير تقضي أكثر وقتها رابضة في الماء بسكون لا يظهر منها فوق الماء إلا عيونها ومنخراها ولكن عند إقتراب الفريسة منها تثب وثبا سابحة بقوة بواسطة ذنبها الجبار فتقبض على الفريسة وتغرقها إذا لزم الأمر قبل أن تأكلها وهي تقتات عادة بحيوانات الماء كالسمك والسلاحف كما أنها تخرج بسرعة من الماء لتنقض على حيوان وقف على الشاطئ ليشرب. وتخرج التماسيح إلى الشاطئ لتتوالد فتضع التماسيح بيوضها في حفرة بينما تفضل القواطير صنع عش من النباتات الفاسدة .



السلاحف البرية والبحرية :

السلاحف البرية والبحرية لها قشرة تلتف حول جسمها تماما ولا يظهر منها إلا الرأس والأطراف التي يمكن إدخالها تحت القشرة للإحتماء إذا تهددها أي خطر والقشرة تكون عادة قاسية صلبة . وبعض هذه الأنواع تعيش في الماء والبعض الآخر على الأرض . والسلاحف المائية التي تعيش إما في الماء العذب أو البحر تستطيع السباحة بماهرة وهي صيادة شرسة تحت الماء بينما بعض الأنواع تقتات بالنباتات أما السلاحف البرية فتدب ببطء على الأرض وتقتات ببعض أنواع النبات وما تجده في طريقها من الديدان. ومع ان مظهر السلاحف البرية لا يدل على كونها تصلح كثيرا للمعيشة على الأرض إلا أنها في الواقع أكثر الحيوانات الأرضية نجاحا إذ أ،ها تعيش أكثر من أي حيوان آخر ويعتقد أن السلاحف تستطيع أن تعيش ما يزيد على 200 سنة .



والسلاحف البحرية تصعد إلى الشاطئ للتوالد فتدفن كل أنثى حوالي 400 بيضة في الرمل قبل أن تعود إلى البحر وتفقس السلاحف الصغيرة وتشق طريقها إلى سطح الرمل ثم (( تهرول)) على قدر إستطاعتها نحو البحر في محاولة لتحاشي الأعداء المتربصين بها من طيور البحر وغيرها . والقليل القليل منها ينجح في الوصول إلى البحر والنجاة .

كيف تتصرف الحيوانات








كيف تتصرف الحيوانات



الدفاع والهجوم :

كل حيوان له طريقة ما للدفاع عن نفسه ، وكل نوع طور سلوكا خاصا وأساليب تساعده لإتقاء أعدائه ، فكثير من الحيوانات تستخدم التمويه في ألوان جلدها لكي تنسجم مع ما يحيط بها فلا تظهر . وغيرها له ألوان قوية متضاربة ، مثل الخطوط السوداء على سمكة (( الملاك )) فهذا التناقض يموه شكل السمكة الحقيقي ويزيد من صعوبة رؤيتها وثمة أنواع أخرى من الحيوانات تستطيع محاكاة وتقليد محيطها أو جزء منه بحيث يصبح شكلها مشابها لقطعة جماد. كذلك تمكنت بعض الأنواع من تطوير وسائل دفاعها ، وهي تستعملها للدفاع كما تستعملها للهجوم على أعدائها. وتوجد أنواع متعددة تنتج السم لتحمي نفسها من أعدائها ، وهذه الأنواع تكون عادة براقة الألوان بتصاميم تنذر بالخطر.



أشكال الرقش والتلوين :

بلعب رقش الحيوانات وألوانها دورا هاما في مساعدتها على حماية نفسها . فبعض الرقشات تختلط مع ما حواليها من ألوان طبيعية ، ونسميها (( ألوان التخفي)) فيعجز عدوها عن تمييزها فتسلم . مثالا على ذلك بعض أنواع السمك ، وألوان العظايات والطيور ، من التي يشابه لون ريشها الوان المناطق الرملية حيث تتكاثر.



التغير السريع :

تستطيع بعض الحيوانات تغيير لونها بسرعة ، وأحسن مثال على ذلك الحرباء التي تستطيع ان تغير لونها من أخضر إلى بني إلى لون داكن أو فاتح بغضون دقائق معدودة .... وهكذا تستطيع الحرباء ان تنسجم مع أي نوع يحيط بها ساعة الخطر . ومن أفضل الأمثلة وأشدها تأثيرا كذلك الأخطبوط الذي يستطيع تغيير لونه من أصفر باهت إلى أحمر غامق بمدة ثوان معدودة إذا أخافه شيء ما ، ثم يطلق سحابة من الحبر الأسود ويعود إلى لونه الطبيعي في ثوان وينطلق طلبا للنجاة .



التغيرات الموسمية :

الحيوانات التي تعيش في المناطق دون القطبية قد تغير ألوانها من البني أو الرمادي الصيفي إلى اللون الشتوي الأبيض . فهذه الأنواع قد طورت لنفسها (( التلون الدفاعي )). ولكي تصبح أقل ظهورا في الثلوج فهي تفقد ألوان (( التخفي الصيفية )) ويصبح لونها أبيض في أشهر الشتاء . وفي المناطق القطبية تظل بعض الحيوانات بيضاء اللون على مر النسة ، مثل الدب القطبي الأبيض وبومة الثلوج والحوت الدلفين الضخم .



التنكر :

كثير من الحيوانات ، خصوصا الحشرات ، طورت أزياء محيرة من التنكر . فثمة عدد كبير من الحشرات يظهر كأنه قطعة من النبات الذي يعيش عليه ، بعضها يبدو كأنه أملود ، بينما يبدو البعض الآخر كأنه زهور أو أوراق أو أشواك . وهناك أنواع مثلمة الشكل تظهر كأنها أوراق شجر قضمها حشرة أخرى .



الأسلحة ووسائل الدفاع :

كثير من الحيوانات الضخمة تملك أسلحة ، إما بشكل أسنان حادة أو مخالب أو قرون . والحيوانات ذات الأظلاف غالبا ما تعيش قطعانا كبيرة ، ويكون عادة قائد قوي لكل قطيع ، فهو كثيرا ما يحتاج إلى منازلة غيره من الفحول على قيادة القطيع ، لذللك يكون عادة أقواهم . ومع أن الحيوانات ذوات القرون أو الشعب تستعملها عادة لمظاهر الرجولة وللمقارعات في مواسم التزاوج ، إلا أنها تعتمد عليها في الدفاع ضد أعدائها . والحيوانات المفترسة أمثال القطط الكبيرة ، كالأسود والنمور والفهود والكلاب والذئاب وغيرها تستخدم أسنانها الحادة للعض.



السلوك :

أكثر طرق الدفاع شيوعا هي بالبقاء ضمن قطيع كبير . وتلجأ بعض الحيوانات إلى الهرب من الخطر إما بالسباحة أو بالعدو السريع أو بالطيران . وهناك أنواع ، خاصة التي تمتلك ألوانا تمويهية أو أشكالا تنسجم مع بيئتها وتخفيها عن الملاحظة ، تظل عادة قابعة مكانها دون أي حراك على أمل ان لا يراها عدوها المهاجم . وبعض الأنواع تجعل نفسها تبدو اكبر من حجمها الطبيعي لتخيف مهاجميها . فالضفدع الشجري ينفخ جسمه ويقف على رجليه الخلفيتين ، وذلك لكي يبدو أكبر من ان يستطيع ثعبان العشب ان يبتلعه . وأنواع غيرها مثل القنافذ وكبابات الشوك مثلا تلتف حول نفسها فيصبح جسمها بشكل كرة محاطة بالأشواك . وهناك حيوانات تتماوت ، أي تتظاهر كأنها ميتة .



أساليب الصيد :

ولكي ينجخ فيمقصده يجب على الحيوان المفترس ان يفاجئ فريسته على حين غرة . وقد طورت الحيوانات المفترسة أساليب عديدة للصيد . فمنها من يتصيد جماعات ، مثل الذئاب والبعض الآخر يتصيد بمفرده مثل الفهد الصياد .



المجتمعات المعيشية :

الصلة المعقدة بين النبات والحيوان تسمى العلاقة البيئية . ويقرر المناخ والمحيط الطبيعي إلى حد كبير هذه العلاقة البيئية . ففي كل مجتمع يوجد ترابط معقد بين النبات والحيوانات وغير ذلك من الأجهزة . فالحيوانات والنباتات تعتمد الواحدة على الأخرى للغذاء . فالنبات يحول الطاقة الشمسية إلى نشا وسكر وتأتي الحيوانات الراعية فتأكل النبات والأعشاب ، ثم تأتي الحيوانات آكلة اللحوم فتأكل الحيوانات الراعية . وبقايا الحيوانات والنباتات ومخلفاتها تبقى ملقاة على الأرض حيث تنحل وترجع إلى عناصرها البسيطة ، وبالإختلاط مع المعادن وغير ذلك من أنواع الجماد ، يستخدمها النبات لكي ينمو مجددا . وهذه الدورة تعرف بإسم (( سلسلة الغذاء)) . وعندما تكون الحيوانات والنباتات قسما من عمليات وسلاسل غذاء معقدة ندعوها (( الإشتراك الغذائي )) ، وهذا بدورة يكون أساسا بناء المجتمع المعيشي.



المنافسة :

الإشتراك الغذائي مكون من نباتات وحيوانات تتنافس على مستويات مختلفة . فالنباتات تتنافس للوصول إلى مكان تحصل فيه على نور الشمس ، كما تتنافس للحصول على المواد الخام كالماء والمعادن التي تحتاجها للنمو . ولاحيوانات آكلة الأعشاب تتنافس على النباتات والأعشاب التي ترعها وتتغذى بها ، وآكلات اللحوم تتنافس على الحيوانات الأخرى التي تقتات عليها .



البناء المجتمعي :

المجتمع المعيشي مكون من مستويات مختلفة من التنظيم ، وبين غالبية هذه المستويات يوجد نظام إجتماعي صارم إلى حد ما ، ويحافظ على هذا النظام الصارم صراع مستمر بين أفراد كل جماعة .



المخلوقات المنفردة :

النباتات لا تعتبر عادة أنها تعيش كجماعات ، إلا أنها هامة جدا في بناء المجتمعات . فبصفتها مخلوقات منفردة توفر الأشجار مأوى ومصدر غذاء لنباتات وحيوانات أخرى .

وبعض الحيوانات ، مثل الزاق والأفاعي تعيش حياة منفردة كذلك .



الجماعات العائلية :

كثير من الحيوانات تعيش في مجموعات عائلية . وقد تكون المجموعات صغيرة تضم الوالدين والأولاد أو مجموعات كبيرة تضم عدة إناث للتوليد ، وهذه الأجناس التي تعيش مجموعات تفرق بين الذكور والإناث ، والتزاوج لا يتم إلا في موسمه . وتتبع هذه المجموعات نظاما إجتماعيا صارما ، فيكون هناك ذكر مسيطر وعدد من الإناث تحت تصرفه . والذكور البالغة تتنازع عادة على مركز السيطرة ، وهذا يعني بالنتيجة أن أقوى الذكور هم الذين يقومون بتلقيح الإناث ، لأنهم مرجحون لأن يكونوا أكثر إنتاجا للذرية . وجميع الأفراد من جنس واحد الذين يعيشون ضمن المجتمع الواحد يدعون (( السكان)) وكثير من الحيوانات تعيش عيشة إنفرادية ولا تجتمع إلا في مواسم التزاوج.



البقاء سوية :

بعض أنواع (( السكان )) يعيشون معا أكثر الوقت . وأنواع عديدة من الطيور والثدييات الظلفية والسمك وجدا أن القاء سوية والإلتفاف ضمن القطيع هو وسيلة دفاع فعالة ضد الحيوانات المفترسة وهذه الجماعات او القطعان تتحرك على الدوام وتظل في حالة تغير على أن الحيوانات المفترسة تتبعها أينما رحلت لكي تظل (( سلسلة الغذاء)) متواصلة . وثمة أنواع عديدة من المخلوقات طورت لنفسها أساليب مجتمعية معقدة . وبين هذه الأنواع النحل والنمل وثدييات مثل الأرانب والإنسان نفسه .





البحث عن الزوج :

جميع الكائنات الحية تتزاوج وتتوالد إذا أرادت أن تبقى على وجه الأرض . وهناك نوعان أساسيان من التوالد والتكاثر : التوالد اللنزواجي والتوالد الجنسي ، أو التناسلي . التوالد اللانزواجي يعني ان الحيوان لا يحتاج إلى البحث عن زوج . فكثير من أجناس الخلية الواحدة تتكاثر بهذه الطريقة ، فتنقسم إلى قسمين متشابهين تماما عندما تصير بالغة وهذه الطريقة في التكاثر تعني أن الحيوانات تكون جميعها متشابهه ، وكل بالغ منها يستطيع ان ينتج اثنين على شاكلته يحلان محله.



التوالد الجنسي أو التناسلي :

الاسلوب الأكثر شيوعا هو التوالد الجنسي . وهذا يتطلب خليتين تتحدان معا ، إذ أن كل خلية تحتوي على نصف المواد الوراثية اللازمة لإنتاج نسل جديد. إحدى الخليتين اكبر من الأخرى ولا حاجة لها للتحرك وهي خلية البويضة أما الخلية الأخرى فأصغر بكثير ، ولها ذنب طويل كالسوط وهذه هي الجرثومة المنوية . البويضة تفرزها أنثى الحيوان ، والجراثيم المنوية من الذكر . وعندما تتحد البويضة والجرثومة المنوية تجتمع العناصر الوارثية خصائص من الأم والأب. بعض الحيوانات تستعمل الطريقتين أعلاه في التناسل فالمرجان وأشباهه من المخلوقات المائية تتواتر بين أطوار اللانزواجية والجنسية في دروتها الحياتية . وأثناء التطور اللانزوجي ينتج الحيوان (( برعما)) على جانب الكتلة المكونة ، ويصبح هذا البرعم مخلوقا إضافيا . وقد تصبح هذه المخلوقات الإضافية مستعمرة قائمة بذاتها. أما في الطور التناسلي الجنسي فهي تطلق مخلوقات هلامية تحمل بويضات وجراثيم منوية تتحد في الماء وتصبح يرقانات تنمو وتتحول إلى مخلوقات جديدة . ديدان التراب والبزاق وأمثالها خنثوية ، أي تحمل كل واحدة منها أعضاء تناسلية أنثوية وذكرية يمكنها أن تنتج بويضات وجراثيم منوية وأي حيوانين بالغين منهم يمكن أن تتوالد .



المغازلة :

كثير من الحيوانات تتزواج فقط في أوقات معينة من السنة حينما تجتمع وفي أحيان كثيرة تتبع الحيوانات طرقا معقدة في المغازلة . الذكور عادة تتنافس على الإناث ، وكثيرا ما تكون الذكور أكبر حجما وأكثر ألوانا من الإناث ، فالطاووس الذكر يجر ذنبا طويلا من الريش الملون ، يفتحه بشكل مروحة جذابة عندما يريد ان يلفت نظر الأنثى ، التي تكون أقل بهرجة منه . وتستعمل الحيوانات كذلك أصواتا مختلفة لإستمالة أزواجها . فالضفادع تنق والعصافير تغرد . وبعض الحيوانات تلجأ أحيانا إلى إطلاق روائح خاصة لإجتذاب أزواج فالروائح التي تطلقها بعض الحشرات تصل إلى مسافات بعيدة حيث تستنشقها الأزواج العتيدة وتسارع إلى تلبية النداء . كذلك العديد من الثدييات تصدر عنها روائح خاصة في مواسم التلقيح والتزاوج وهذه الروائح تصدر عن الذكور وعن الإناث، وتعني غالبا أن الحيوانات حاضرة للتزاوج. أكثر الحيوانات تلجأ غلى أساليب خاصة للتزاوج ، مع تغيير ألوانها أو إصدار روائح خاصة ، مقرونة بسلوك خاص لهذه المناسبات قود يكون هناك (( مشية )) أو رقصة ، أو مبارزة بين ذكرين تكون فيها الإناث من حظ الفائز. وثمة أسباب عديدة للمغازلة فهي تبين أيا من الحيوانات قد بلغ أشده وأصبح مستعدا للتزاوج ، كما تبين قدرته الجسدية على ذلك وأكبر فوائد المغازلة ربما كانت لتشجيع التزاوج والتناسل . ولدى العناكب وفرس النبي ((Praying Mantis)) من الضروري جدا أن يتبع الذكر أساليب المغازلة الصحيحة ، وإلا فقد تخطيء الأنثى وتظن أنه إحدى فرائسها وتأكله !



العناية بالصغار :

السبب في عناية الأهل بالصغار هو للتأكيد من أن بعض المواليد تعيش حتى تبلغ سن النضوج ، ولا تكرس كل الحيوانات نفس الجهد والعناية لصغارها ، إذ أن ذلك يتوقف على عوامل عديدة . فالحيوانات القصيرة العمر قد لا تكرس أي وقت لهذا الأمر ، كذلك عدد المواليد قد يؤثر على مقدار العناية ونوعيتها. فالحيوانات التي تضع أعدادا كبيرة من المواليد كل سنة تصرف وقتا أقل بكثير للعناية بمواليدها.



القليل أو الكثير :

قد تترك الحيوانات بيوضها في أوقات مختلفة من التطور . فبيض العديد من حيوانات البحر والماء العذب تترك لتفقس بدون أي اهتمام أو عناية من الأهل . وقد تضع الأنثى آلاف البيوض في كل موسم تزاوج . وأكثر هذه البيوض تذهب غذاء لحيوانات تقتات بها وما يتبقى عليها أن تتنافس لكي تظل على قيد الحياة ولكن إنتاج هذه الآلاف من البيوض يؤمن وصول بعضها على الأقل إلى سن البلوغ . وكلما زاد وتحسن تطور المخلوق الجديد عند ولادته زادت إمكانيات بقائه وقدرته على بلوغ سن النضج . والحيوانات التي تنتج بعض المواليد فقط تستطيع ان تولى عناية أكبر لكل منها . فالأهل قادرون على تأمين قدر معين من الغذاء ، وإذا قل عدد الصغار زادت كمية الغذاء لكل منها . والعناية الطويلة تعني عادة إقلالا في عدد المواليد ولكن إمكانية بلوغ هذه المواليد عمر النضوج تكون أكبر وأفضل. والبيئة كذلك قد تؤثر على عدد المواليد ففي المناطق الباردة حيث ظروف الحياة صعبة والغذاء غير متوفر بسهولة نجد أن الحيوانات تضع أعدادا قليلة من المواليد وغالبا ما تكتفي بواحد فقط كل موسم . فهي تحتاج إلى الكثير من العناية ، إلا أنها تنمو بسرعة وفي بعض أجناس السمك يلعب الذكر دورا هاما في العناية بالبيض وحمايته . فالذكر في بعض الأنواع يبني عشا تضع فيه الأنثى بيوضها ، وبعد إخصابها يتولى الذكر حمايتها ، وحصان البحر الذكر يعني بالصغار والأنثى تضع البيض في (( حقيبة)) خاصة بذلك لدى الزوج فتلوى هو حمل البيوض بينما تتطور . وعندما (( يفقس)) البيض تنفتح ((الحقيبة)) ويخرج الصغار سابحين . والحيوانات التي طورت أساليبها المعيشية الإجتماعية تعتني عناية كبيرة بتربية صغارها . فأنثى تمساح النيل تضع بيوضها في حفرة في رمال الشاطئ ، فوق مستوى ماء النهر ، فتتطور البيوض على حرارة مستقرة إلى حد ما بسبب كونها مطمورة بالرمل . وعندما توشك أن تفقس تصرخ التماسيح الصغيرة منادية من داخل البيضة وصراخها يسمعه الوالدان على بعد بضعة أمتار فتحفر الأم الرمل وتنبش البيض فيخرج الصغار منه فيحمل الولدان الصغار في شدقيهما الواسعين وينقلانهما إلى منطقة الحضانة قرب النهر وقد تظل عائلة تمساح النيل معا لحوالي سنة كاملة والطريقة التي يتصرف فيها الصغار تجعل الأهل يؤمنون الطعام والعناية .



المستعمرات :

بعض جماعات الحشرات مثل الزنابير والنحل طورت أنظمة إجتماعية معقدة جدا . فهي تعيش في مستعمرات وكل أفراد المستعمرة يكونون عادة من نسل ملكة واحدة جبارة وزوجها . والبيوض التي تضعها الملكة تنتج عمالا غير مخصبين بعض العمال تبني العش وتنظفه والبعض الآخر تعتني بالبيوض وبالغذاء. أما الحيوانات الأكثر ضخامة ، كالعديد من الثدييات مثلا فتقضي وقتا طويلا بإطعام صغارها والعناية بها كما تُعلم الصغار كيف تتدبر أمورها بنفسها . كثير من صغار الثدييا تولد عمياء بدون القدرة على القيام بأي شيء فهي تعتمد على أمها لترضعها وتحميها من الأخطار . والثدييات الجرابية مثل الكنغر لها كيس او جراب تنمو فيها الصغار حيث يقبع المولود داخل الجراب يرضع من حليب أمه ويظل لفترة معينة بعد تركه جراب أمه يلجأ إليه كلما أحس بالخطر يتهدده.



الإسبات والدورات الحياتية :

تختلف عادات الحيوانات ودوراتها الحياتية إختلافا كبيرا أحيانا ، إلا أن هناك إحتياجات مشتركة بين الجميع . فالحيوانات لا تستطيع أن تصنع طعامها مثل النباتات ، لذلك عليها أن تبحث وتسعى وراء غذائها . ولكي تتمكن من ذلك عليها ان تنتقل وتعي ما يجري حولها لذلك فإن لديها حواس لكي ترى وتسمع وتتذوق وتشم .



البقاء على قيد الحياة :

بعض الحيوانات تقتات بالنباتات ، وبعضها باللحوم ، والبعض الآخر يأكل الإثنين والحيوانات التي تأكل الجيف والفضلات تسمى الحيوانات القمامة . ويمر الغذاء عبر الفم إلى مجرى الطعام حيث يطحن ويهضم وينتشر في الجسم بواسطة الدورة الدموية ويخزن الطعام في جسم الحيوان كي ينمو يقوم بإحتياجاته . والقوة التي تتطلبها أسباب العيش والحركة تأتي من الغذاء ، وتحرق في الجسم بواسطة الأكسجين . والأكسجين غاز موجود في الماء والهواء ، يدخل إلى رئات الحيوانات بواسطة التنفس أو تأخذه الأسماك بطريق خياشيمها . وأهم عمل يقوم به الحيوان هو التوالد ، وحياة كل حيوان تبلغ نهايتها ونتيجة لذلك فمن الواجب عليه أن يتوالد وإلا إنقرض جنسه .



الحيوانات ذات الخلية الواحدة :

أكثر الحيوانات بساطة هي البرزويات ، أو ذوات الخلية الواحدة وأحد هذه الأنواع يعيش في برك المياه ويسمى (( الأميبا)) ، وتنتقل بين النباتات المائية بطريقة دفع قسم من جسمها الصغير ولكي تتغذى تلف جسمها حول فريستها وتخلق فراغا في الوسط يكون بمثابة معدة ، فتهضم الأكل فيه وتمتصه ويتخلص الجسم من النفايات من وقت لآخر. الأمبيا لا ترى بل تحس بما حولها وتبتعد عن النور الساطع ولكي تتكاثر فإنها تنقسم إلى قسمين والقسمان تنقسم إلى أربعة ثم ثمانية إلى آخرة .



التناسل الجنسي :

في الحيوانات العليا توجد ذكور وإناث، فالذكر يفرز جراثيم منوية تتحد مع خلايا بويضة الأنثى في أثناء عملية التزاوج وكل بويضة مخصبة تنمو وتصبح حيوانا جديدا وتغذى هذه البويضة بواسطة الأم قبل ان تخرج من جسمها. وأغلب الحشرات تبيض وكذلك الديدان والصدفيات والعناكب والأسماك الصدفية . وبين الحيوانات العليا مثل السمك والقوازب والزواحف والطيور إلا أن بعض هذه المخلوقات تحتفظ بالبيض داخل جسمها حتى يقترب ميعاد فقسها فتضعها بعد ذلك . إن أكثر الحيوانات تنمو لتصبح مشابهة لوالديها فالحشرات تمر في أطوار يرقانات قبل ان تنمو وتتغير . كذلك القوازب ( البرمائيات) تمر في أطوار متعددة قبل أن تصبح ضفدعة . والحيوانات الدنيا تبيض أعدادا كبيرة لأن قليلا منها يسلم حتى يكتمل نوه. فعلى الصغار أن يتدبروا أمورهم بأنفسهم . وتستطيع الحشرة أن تضع آلاف البض وكذلك الأسماك وفي كل كتلة بيض تضعها الضفدع هناك أكثر من 4000 بيضة . الطيور والثدييات ذوات عائلات أصغر بكثير وللتأكد من أن بعضها يكمل نموه تعطى البيوض بعض الحماية مثلا تضع أنثى الطير بيضعها في عش تبنيه لأجل صغارها وتتولى إطعام الصغار ريثما تستطيع مغادرة العش والثدييات ترضع صغارها من حليب الأم وتعتني بها مدة طويلة بعد ولادتها .



سلوك الحيوانات :

أكثر تصرفات الحيوانات تحكمها الغريزة فبإستطاعة العنكبوت أن تنسج مأواها والعصفور أن يبني عشه دون ان يعلمه أحد ذلك ، وطير الوقواق الصغير يستطيع ان يجد طريقه إلى أفريقيا بدون مساعدة والديه غير أن الحيوانات العليا مثل الشمبانزي فإنه بإمكانها ان تتعلم . بعض الحيوانات تسبت في الشتاء أي أنها تغرق في سبات عميق طيلة الأشهر الباردة وهي الحيوانات ذات الدم البارد التي لا تستطيع ضبط حرارة جسمها فإذا لم تغرق في افسبات تتدنى حرارة جسمها فتموت. والحيوانات ذوات الدم الحار لا تحتاج إلى الإسبات إلا أن هناك بعض الشواذ ففيران الحقل والقنافذ والدببة وبعض الخفافيش تسبت مع أنها ذات دم حار.


الهجرة والإنتقال :

الهجرة هي الحركة التنقلية للحيوانات ، أحيانا لمسافات بعيدة ، وتقوم بها بعض الحيوانات كل سنة بإنتظام . وهي رحلة إلى مكان تستطيع فيه الحيوانات أن تتوالد ، وحيث يوجد غذاء يكفي للقيام بأود العائلة . ويتزامن ذلك عادة مع التغييرات في المواسم . وبعد التوالد تعود الحيوانات أدراجها إلى موطنها الأصلي بإنتظار قدون الموسم الجديد للهجرة .



هجرة الطيور :

لقد درست هذه الظاهرة بعناية ودقة فالسنونو تبني أعشاشها في أوروبا في فصل الصيف ، وعند إقتراب الشتاء تصبح الفراخ قادرة على الطيران وترحل أسراب السنونو بأجمعها إلى أفريقيا حيث تبقى إلى حلول الربيع وقد تعود بعض السنونو إلى أعشاشها التي تركتها في الصيف السابق. وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية تسمى طيور الوقواق والمغرد والبلابل (( زوار الصيف)) وهناك أيضا (( زوار الشتاء)) أمثال البط والأوز التي تمضي فصل الصيف في المناطق القطبية حيث تبني أعشاشها . أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فالأمر مماثل إلا أنه يتم بالعكس فالطيور تتجه جنوبا لتتوالد ، وترجع شمالا للإستراحة . وبعض رحلات الطيور مدهشة ، وأطول مسافة سجلت لهجرة طائر هي 17600 كم وهي المسافة التي تقطعها الخرشنة القطبية إذ تهاجر جنوبا من القطب الشمالي لتقضي الصيف في القطب الجنوبي وتهاجر الطيور عادة أسرابا والسنونو تتجمع لتهاجر سوية إلى أفريقيا ، والأوز يصل إلى المناطق القطبية بأعداد كبيرة وهو يطير بتشكيلة مثل الرقم 7 .



الإهتداء إلى الطريق :

يعتقد الخبراء بأن الطيور المهاجرة تهتدي بواسطة الشمس في النهار والنجوم في الليل . وبعض الطيور قد تتعرض إلى إضاعة طريقها إذا ضربتها عاصفة ما. ولزيادة فهمهم للهجرة يقوم العلماء بإمساك بعض الطيور ويضعون حلقات على أرجلها ويطلقونها. وهذه الطيور التي يعاد الإمساك بها بعد عودتها تدل على الطرق التي تسلكها والمسافة التي تقطعها . وأحد هذه الطيور أطلق في أميركا وطار مسافة 4800 كم عبر الأطلسي إلى عشه على جزيرة غربي شاطئ ويلز . والدافع الطبيعي إلى الهجرة قد يتأثر بطول النهار فبإقتراب الربيع تزداد قابلية الطير للأكل كي يكنز دهنا استعدادا للرحلة الطويلة . وتقوم بعض الحشرات والقوازب والأسماك برحلات أقصر وكل سنة تقوم أنواع من الفراشات بالهجرة من أوروبا إلى بريطانيا وكذلك بعض أنواع العث وثمة أنواع من الحشرات الطائرة تهاجر مرة واحدة إلى بريطانيا مثلا وهناك تضع بيوضها ثم تموت.

وبين القوازب العلجوم ( ضفدع الطين) يهاجر كل سنة إلى البركة نفسها ، ويقضي الصيف في المناطق البرية المحيطة بالمكان أو البساتين ثم يسبت وعند الربيع يعود مساء إلى بركته الأصلية متجاهلا وجود أية برك أخرى وقد تبلغ مسافة هجرته 2 كم.



الهجرة في البحر :

سمك السلمون يصعد من البحر إلى أعالي النهر لكي يضع بيوضه . كذلك الإنكليس العادي ، ولكن بالعكس إذ أن الإنكليسيضع بيوضه في أعماق البحر من جهة القارة الأميركية ، وعندما تفقس البيوض تعوم اليرقانات على سطح الماء ويدفعها التيار عبر المحيط الأطلسي إلى شواطئ أوروبا ، حوالي 3200 كم وفي مطلع الصيف تشاهد أسراب من صغار الإنكليس حوالي الشواطئ الأوربية . والإنكليس يعيش في الأنهار والبرك وبعد خمس او سمت سنوات يعود إلى البحر .



تغيرات الطقس :

الثدييات البرية التي تهاجر تكون عادة هاربة من الطقس البارد او من الجفاف . فالغزال الأحمر يقضي الصيف في الجبال وينزل إلى الوديان التي تقيه برد الشتاء. والأيل القطبي ( أو الرنة) يتجه شمالا في الربيع ويرجع جنوبا في الشتاءوعلى سهول أفريقيا الشرقية تقوم قطعان هائلة من الغزلان وحمار الزرد بالإتجاه نحو مراع أفضل فتغادر السهول التي يجف فيها العشب ويقل الطعام وتندفع نحو موطيء الجبال حيث يتاح لها إيجاد ما يكفي من الغذاء.



الإتصال والذكاء :

ليس من الضروري أن نعلم الحيوان كيف يصنع أكثر الأشياء فهو يولد وتولد معه القدرة على إيجاد طعامه وإتقاء الخطر وهذه القدرة ندعوها (( الغزيرة )) وكثير من لحيوانات تعيش معتمدة على الغريزة فقط فجميع اللافقاريات ومجموعات عديدة من الفقريات تعيش فقط متجاوبة مع ما حولها .



التعلم :

هناك أنواع كثيرة من الحيوانات قابلة للتعلم وأحد الأساليب الأساسية هو بطريقة الخطأ والصواب أي التجربة فإذا حاول حيوان أن يفعل شيئا ولم ينجح فلنجعله يحاول مرة أخرى. وتستطيع الحيوانات أن تتعلم إذا راقبت غيرها وقلدته كما يمكن تعليم حيوان كيف يفعل أمرا ما. فصغار الحيوانات تكتسب مهارات عديدة من والديها كما تتعلم من بعضها البعض.



التفكير والإستنتاج :

تستطيع بعض الحيوانات ان تجد الطريقة كي تفعل شيئا ما وهذا ما ندعوه الإستنتاج والحيوانات التي لديها هذه المقدرة تعتبر حيوانات ذكية . والذكاء يختلف كثيرا بين الحيوانات فالإختبارات التي أجريت على أنواع من الإخطبوط بينت على أن بإستطاعته حل بعض المسائل البسيطة فإذا شاهد الإخطبوط سرطانا داخل إناء زجاجي ذي غطاء فإنه يحاول نزع الغطاء ليصل إلى السرطان ويلتهمه . وطير النورس لا يستطيع ان يكسر أصداف المحار بمنقاره لذلك تعلم أن يحملها ويطير بها عاليا ثم يلقي بها على الصخور حيث تتحطم. وبعض الطيور والحيوانات أمثال الشمبانزي والإنسان تستخدم أشياء تساعدها على التغلب على المصاعب فعصفور الدوري في جزر (( غالاباغوس)) يستخدم شوكة الصبير لإستخراج الحشرات من تجاويف الشجر والشمبانزي يعرف كيف يحل مسائل أكثر تعقيدا مثلا ان يضع عدة صناديق الواحد فوق الآخر كي يصل إلى قرط من الموز. الإنسان وحده له القدرة على حل مسائل عويصة مثل إستنباط وصنع كمبيوتر يستعمله في حل مشاكله .



الإتصال أو تبادل المعلومات :

الإتصال هو إبلاغ معلومات ما من حيوان إلى آخر . والمعلومات قد تقتصر فقط على هوية وجنس الفرد أو الإبلاغ عن نواياه وطباعه. كل الحيوانات تقريبا لها إتصال مع أعضاء جنسها او مع الأنواع الأخرى ولهذه الإتصالات أسباب مختلفة فأفراد المجموعة الواحدة قد يحذر أحدهم الآخر من خطر يتهددهم كما أنهم قد يتبادلون المعلومات بوجود غذاء كذلك عندما يحين موعد التزاوج.



لغة الحيوانات :

ويتم الإتصال بين الحيوانات بطريقتين ، وتنقل المعلومات من حيوان إلى آخر بالطريقة التي يتصرف بها ، وتسمى هذه الرسائل (( رسائل نشاط)) أو (( رسائل تصرف)) أما إذا كان الإتصال فقط لإعطاء معلومات عن المرسل دون أن يتبع ذلك أي حدث فتسمى هذه (( رسائل سلبية )) أو (( لا سلكية )).



الرسائل اللاسلكية :

مظهر الحيوان يعطي بعض المعلومات عنه شكله ولونه وعلامات جسمه وحجمه تعرف عن الحيوان وعن المجموعة التي ينتسب إليها كما أنها قد تدل على مكانته في مجتمعه . وبين أعضاء كل مجموعة قد توجد فروقات جسدية بين الذكر والأنثى ولا تظهر هذه الفروق إلا عندما يصبح الحيوان بالغا أو كامل النمو جنسيا . ولكثير من الحيوانات رائحة خاصة تنتجها غدد خاصة للرائحة تفرز سائلا وتستعمل هذه الإفرازات لتحديد مناطقها أو أحدها الآخر . وقد تختلف هذه الروائح بين أعضاء المجموعة الواحدة. وفي غضون موسم التزاوج قد تستخدم الحيوانات هذه الروائح لإجتذاب وإستثارة الزوج العتيد.



الرسائل التصرفية :

هذه الرسائل أكثر تعقيدا من سابقاتها فكل عمل يقوم به الحيوان يعطي شيئا من المعلومات عن نفسه ، وأكثر هذه الرسائل التصرفية قد توضح كيف يشعر الحيوان أو انه قد يفعل شيئا ما . والغاية منها إما كإشارة أو للمظهر فقط . وفي جميع أنواع الإتصالات يجب إيصال الملعومات ثم فهمها وتفسير المعلومات يتطلب استعمال حاسة أو بضعة حواس ويستطيع الحيوان أن يستخدم أكثر أعضاء جسمه في عملية الإتصال ولكثير من الفقريات الرأس هو أهم عضو في الإتصال واستعمال حركات الوجه يبين حقيقة الشعور خصوصا لدى الثدييات وهذا يمكنهم من التفريق بين ما يشعر به الآخرون حتى لو كانوا من فصيلة أخرى. والمقدرة على إخراج أصوات هي إحدى أهم وسائل الإتصال فهي تتيح للحيوانات أن يرسلوا معلومات إلى الآخر حتى ولو لم يستطيعوا رؤيته.

الأربعاء، 13 مايو 2009

البحار و المحيطات

أهم البحار و المحيطات في العالم:

ـ المحيط الهادي : مساحته 166,240,000 كيلومتراً مربعاً ويصل عمقه إلى 4028 متراً ويعد أكبر محيطات العالم ويغطي ثلث مساحة الأرض .

ـ المحيط الأطلسي : مساحته 85,555,200 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 926 متراً وتعد مياهه الأكثر ملوحة بين المحيطات .

ـ المحيط الهندي : مساحته 72,577,280 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 3963 متراً وهو ثالث أكبر المحيطات في العالم .

ـ المحيط المتجمد الشمالي : مساحته 13,070,920 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 1205 متراً ولأن مياهه ليست مالحة كثيراً فإنها أكثر عرضة للتجمد .

ـ البحر الأبيض المتوسط : مساحته 2,480,896 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 1429 متراً .

ـ الخليج العربي : مساحته 227,328 كيلو متراً مربعاً .

ـ البحر الأحمر : مساحته 447,744 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 491 متراً وترتفع فيه نسبة الملحية والإبحا ر فيه يتسم بالخطورة نظراً لانتشار الشعاب المرجانية فيه .

ـ البحر الأسود : مساحته 502,016 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 2245 متراً .

ـ بحر الشمال : مساحته 422,144 كيلو متراً مربعاً ولا يزيد عمقه عن 94 متراً ويتميز ببرودته وبسمك الرنجة .

ـ بحر البلطيق : مساحته 377,600 كيلو متراً مربعاً .

ـ البحر الكاريبي : مساحته 2,049,000 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 2647 متراً وتتسم مياهه بصفائها ولا تزيد حرارته عن 24 درجة مئوية .

ـ بحر الصين الجنوبي : مساحته 2,327,000 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 1652 متراً ويمتاز بعواصفه الخطرة .

ـ البحر الأصفر : مساحته 290,560 كيلو متراً مربعاً .

ـ خليج المكسيك : مساحته 1,376,000 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 1486 متراً .

ـ بحر بيرينج : مساحته 2,234,880 كيلو متراً مربعاً .

ـ خليج هدسون : مساحته 721,664 كيلو متراً مربعاً .

ـ بحر الصين الشرقي : مساحته 656,896 كيلو متراً مربعاً ويصل عمقه إلى 188 متراً .

الاثنين، 11 مايو 2009




[عدل] مقدمات الثورة
في ظل المعاملة القاسية التي عاناها المصريون من قبل البريطانيين والاحكام العرفية التي أصدرت بحق المصريين، ورغبة المصريين بالحصول على الاستقلال، قامت ثورة 1919 م والتي تعتبر أول ثورة شعبية في أفريقيا وفي الشرق الأوسط ، تبعتها ثورة الهند وثورة العراق والمغرب وليبيا.

اما عن لماذا قامت الثورة ؟ فقد لاقت الجماهير الفقيرة ظلم واستغلال خلال أربع سنوات هي عمر الحرب العالمية الأولي ، ففي الريف كانت تصادَر ممتلكات الفلاحين من ماشية ومحصول لأجل المساهمة في تكاليف الحرب، كما حرصت السلطات العسكرية على إجبار الفلاحين على زراعة المحاصيل التي تتناسب مع متطلبات الحرب، وبيعها بأسعار قليلة. وتم تجنيد مئات الآلاف من الفلاحين بشكل قسري للمشاركة في الحرب فيما سمي بـ "فرقة العمل المصرية" التي استخدمت في الأعمال المعاونة وراء خطوط القتال في سيناء وفلسطين والعراق وفرنسا وبلجيكا وغيرها. نقصت السلع الاساسية بشكل حاد، وتدهورت الأوضاع المعيشية لكل من سكان الريف والمدن ، وشهدت مدينتي القاهرة والأسكندرية مظاهرات للعاطلين ومواكب للجائعين تطورت أحيانا إلى ممارسات عنيفة تمثلت في النهب والتخريب. ولم تفلح إجراءات الحكومة لمواجهة الغلاء، مثل توزيع كميات من الخبز على سكان المدن أو محاولة ترحيل العمال العاطلين إلى قراهم، في التخفيف من حدة الأزمة ، كذلك تعرض العمال ونقاباتهم لهجوم بسبب إعلان الأحكام العرفية وإصدار القوانين التي تحرم التجمهر والإضراب.


[عدل] اعتقال سعد
خطرت للزعيم سعد زغلول فكرة تأليف الوفد المصري للدفاع عن قضية مصر سنة 1918م حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف للتحدث فيما كان ينبغي عمله للبحث في المسألة المصرية بعد الهدنة "بعد الحرب العالمية الأولى" عام 1918 ، وتم تشكل الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول ومصطفى النحاس ومكرم عبيد وعبد العزيز فهمي وعلي شعراوي وأحمد لطفي السيد وآخرين.. وأطلقوا على أنفسهم "الوفد المصري".

وقام الوفد بجمع توقيعات من أصحاب الشأن وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية وجاء في الصيغة: "نحن الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول و.. في أن يسعوا بالطرق السلمية المشروعة حيثما وجدوا للسعي سبيلاً في استقلال مصر تطبيقاً لمبادئ الحرية والعدل التي تنشر رايتها دولة بريطانيا العظمى" ، ثم اعتقل سعد زغلول ونفي إلى جزيرة مالطة بالبحر المتوسط هو ومجموعة من رفاقه في 8 مارس 1919م فانفجرت ثورة 1919م.


[عدل] أحداث الثورة
في اليوم التالي لاعتقال الزعيم الوطني المصري سعد زغلول وأعضاء الوفد، أشعل طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات. وفي غضون يومين، امتد نطاق الاحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الازهر. وبعد أيام قليلة كانت الثورة قد اندلعت في جميع الأنحاء من قرى ومدن. ففي القاهرة قام عمال الترام بإضراب مطالبين بزيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل وغيرها ، وتم شل حركة الترام شللا كاملا ، تلا ذلك إضراب عمال السكك الحديدية، والذي جاء عقب قيام السلطات البريطانية بإلحاق بعض الجنود للتدريب بورش العنابر في بولاق للحلول محل العمال المصريين في حالة إضرابهم، مما عجّل بقرار العمال بالمشاركة في الأحداث.

ولم يكتف هؤلاء بإعلان الإضراب، بل قاموا بإتلاف محولات حركة القطارات وابتكروا عملية قطع خطوط السكك الحديدية – التي أخذها عنهم الفلاحون وأصبحت أهم أسلحة الثورة.

وأضرب سائقو التاكسي وعمال البريد والكهرباء والجمارك ، تلا ذلك إضراب عمال المطابع وعمال الفنارات والورش الحكومية ومصلحة الجمارك بالاسكندرية.

ولم تتوقف احتجاجات المدن على التظاهرات وإضرابات العمال، بل قام السكان في الأحياء الفقيرة بحفر الخنادق لمواجهة القوات البريطانية وقوات الشرطة، وقامت الجماهير بالاعتداء على بعض المحلات التجارية وممتلكات الأجانب وتدمير مركبات الترام.

في حين قامت جماعات الفلاحين بقطع خطوط السكك الحديدية في قرى ومدن الوجهين القبلي والبحري، ومهاجمة أقسام البوليس في المدن. ففي منيا القمح أغار الفلاحون من القرى المجاورة على مركز الشرطة وأطلقوا سراح المعتقلين ، وفي دمنهور قام الأهالي بالتظاهر وضرب رئيس المدينة بالأحذية وكادوا يقتلونه عندما وجه لهم الإهانات.

وفي الفيوم هاجم البدو القوات البريطاينة وقوات الشرطة عندما اعتدت هذه القوات على المتظاهرين. وفي اسيوط قام الأهالي بالهجوم على قسم البوليس والاستيلاء على السلاح، ولم يفلح قصف المدينة بطائراتين في إجبارهم على التراجع ، أما في قرية دير مواس بالقرب من اسيوط، هاجم الفلاحون قطارا للجنود الإنجليز ودارت معارك طاحنة بين الجانبين.

وعندما أرسل الإنجليز سفينة مسلحة إلى أسيوط، هبط مئات الفلاحين إلى النيل مسلحين بالبنادق القديمة للاستيلاء على السفينة. وعلي الجانب الأخر كان رد فعل القوات البريطانية من أفظع أعمال العنف الذي لاقاه المصريون في التاريخ الحديث، فمنذ الايام الأولى كانت القوات البريطانية هي أول من أوقع الشهداء بين صفوف الطلبة أثناء المظاهرات السلمية في بداية الثورة.

وعقب انتشار قطع خطوط السكك الحديد، اصدرت السلطات بيانات تهدد بإعدام كل من يساهم في ذلك، وبحرق القرى المجاورة للخطوط التي يتم قطعها. وتم تشكيل العديد من المحاكم العسكرية لمحاكمة المشاركين في الثورة. ولم تتردد قوات الأمن في حصد الأرواح بشكل لم يختلف أحيانا عن المذابح، كما حدث في الفيوم عندما تم قتل أربعمائة من البدو في يوم واحد على أيدي القوات البريطانية وقوات الشرطة المصرية. ولم تتردد القوات البريطانية في تنفيذ تهديداتها ضد القرى، كما حدث في قرى العزيزية والبدرشين والشباك وغيرها، حيث أُحرقت هذه القرى ونُهبت ممتلكات الفلاحين، وتم قتل وجلد الفلاحين واغتصاب عدد من النساء.


[عدل] نهاية الثورة
اضطرت إنجلترا الي عزل الحاكم البريطاني وافرج الإنجليز عن سعد زغلول وزملائه وعادوا من المنفي إلي مصر. وسمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلي مؤتمر الصلح في باريس ، ليعرض عليه قضية استقلال مصر.

لم يستجب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب الوفد المصري فعاد المصريون إلي الثورة و ازداد حماسهم ، و قاطع الشعب البضائع الإنجليزية ، فألقي الإنجليز القبض علي سعد زغلول مرة أخري ، و نفوه مرة أخري إلي جزيرة سيشل في المحيط الهندى ، فازدادت الثورة اشتعالا ، وحاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة ، ولكنها فشلت.
gfjfgjhhgjhgjhgjghjghjhjp

الجمعة، 8 مايو 2009

الاقاليم المناخية

اية رايكم في المراجعة
الأقاليم المناخية
بم تفسر : تقسيم العلماء الأرض إلي أقاليم مناخية ؟
بسبب : خلق الله مناخ الأرض متنوعاً ومختلفاً من مكان لأخر ومن وقت لأخر حتي :
تتنوع أشكال الحياة عليها فهو أهم عناصر النظام البيئي وأكثرها شيوعاً
 * الإقليم المناخي هو : -
منطقة لها خصائص متشابهة من حيث الحرارة والمطروالرياح .
أسس تصنيف الأقاليم المناخية
1- تشابه كميات المطر.
2- تشابه درجات الحرارة.
نوع الرياح السائدة في الاقليم .
أولاً الأقاليم المناخية الحارة :
1- الإقليم الإستوائي : - يمتد بين دائرتي عرض 5 شمالاً وجنوباً .
صفاته : أ - شديد الحارة طول العام لتعامد الشمس عليه
ب - ارتفاع نسبة الرطوبة والمطر الغزير طول العام ( أمطار تصاعدية )
2 – الإقليم الموسمي ( شبة الإستوائي ) : من 5 - 8 شمالاً و جنوباً
يتمثل في جنوب شرق آسيا .
صفاته : أ - تهب عليه الرياح الموسمية الصيفية والشتوية.
ب- يمتاز بالحرارة والرطوبة العالية صيفاً والبرودة والجفاف شتاءً .
3 – الإقليم المداري : - بين 5 -18 شمالاً وجنوباً .
صفاته : أ – ارتفاع درجة الحرارة طول العام .
ب – سقوط الأمطار في فصل الصيف – وتقل كمية المطر كلما بعدنا عن خط الإستواء .
4 – الإقليم الصحراوي : - يمتد ين 18 – 30 شمالاً وجنوباً
صفاته : أ – حار صيفاً وبارد شتاءً
( مناخ الجهات الداخلية البعيدة عن تأثير المسطحات المائية )
ب – المطر نادر.
تعريف:-
المدي الحراري اليومي :- أي الفرق بين حرارة الليل والنهار .
المدي الحراري السنوي : - أي الفرق بين حرارة الصيف والشتاء .
ثانياً :- الأقاليم المناخية الدفيئة :-
1- إقليم البحر المتوسط :- يمتد بين 30 – 40 شمالاً وجنوبا ًفي غرب القارات .
صفاته : حار جاف صيفاً ، دافئ ممطر شتاءً
**** تنتمي الأطراف الشمالية لمصر لإقليم البحر المتوسط .
2 – الإقليم المعتدل الدافئ (الصيني ): - يمتد بين 30 – 40 شمالاً وجنوبا ًفي شرق القارات.
صفاته : حار جاف صيفاً ، دافئ شتاءً ، ممطرطول العام .
3- الإقليم المعتدل البحري : - يمتد بين 40 – 60 شمالاً وجنوباً ، غرب القارات .
صفاته : - مناخ معتدل صيفاً بارد شتاءً .
- ممطر طول العام لوقوعه في نطاق الرياح العكسية .
 ثالثاً :- الأقاليم المناخية المعتدلة الباردة :-
1- الإقليم المعتدل القاري :- بين 40 -60 شمالاً وجنوباً داخل القارات.
صفاته: أ- معتدل صيفاً شديد البرودة شتاءً 00تسقط الأمطار صيفاً والثلوج شتاءً .
ب- وتنخفض الحرارة إلي ما دون الصفر بسبب بُعد الجهات الداخلية عن تأثير المسطحات المائية .
صفاته : شديد البرودة شتاءً صيف بارد نسبياً ، وتسقط الثلوج طول الشتاء ، ومطر ضعيف خلال الصيف القصير .



--------------------------------------------------------------------------------
<
انا عايز تعليقاتكم

الرومان


نبذة عن الرومان
الرومان هم شعب استقروا في وسط شبه الجزيرة الإيطالية ابتداء من القرن الثاني عشر قبل الميلادي وقاموا بتأسيس مدينة روما القديمة، ثم عمل هذا الشعب على تنظيم وتطوير مؤسساته السياسية والعسكرية والإجتماعية وبدأ بالتوسع التدريجي وأسس دولة سيطرت في بادئ الأمر على شبه الجزيرة الإيطالية ثم اتسعت هذه الدولة وسيطرت على معظم العالم القديم وأصبحت حدودها شاسعة امتدت من الجزر البريطانية وشواطئ أوروبا الأطلسية غرباً إلى بلاد مابين النهرين وساحل بحر قزوين شرقاً ومن وسط أوروبا حتى شمال جبال الألب والى الصحراء الإفريقية الكبرى والبحر الأحمر جنوباً، وبذلك كانت مثالاً على مفهوم الدولة الجامعة (Universal Stat) ذات الطابع الإستعماري واستمرت حتى القرن الخامس الميلادي الذي فيه تمكنت القبائل الجرمانية من السيطرة على مقاطعات الدولة الرومانية عام 476 م.


تأسيس مدينة روما التاريخية
ليس هناك وثائق أو إثباتات تاريخية تحدد مجيء الرومان إلى شبه الجزيرة الإيطالية وتأسيسهم مدينة روما وإنما يعتمد المؤرخون على مجموعة من الأساطير والروايات التي تناقلها الأشخاص الذين درسوا التاريخ القديم على مر العصور. وتؤكد الإكتشافات الأثرية والمستندات التاريخية وقائع تأسيس القرية الصغيرة على يد الزعيم اللاتيني (رومولوس) Romulus وقد أطلق عليها اسم (روما) نسبة إلى مؤسسها (رومولوس) ونصب نفسه ملكاً عليها كأول ملك على روما والمناطق المحيطة بها، وأسس بذلك سلسلة من الملوك، بلغ عددهم سبعة حكموا روما. وتشير الروايات إلى أن (رومولوس) ركز خلال تأسيس الدولة على النواحي العسكرية وقد وضع استراتيجية تتلخص في الآتي:

السيطرة على الأراضي المحيطة بروما.
أرسى القواعد الأولى للشرائع والديانة الرومانية.
التوسع والسيطرة على الأقاليم المجاورة.

قيام الإمبرطورية الرومانية
أسقطت ثورة الشعب الروماني الملك الطاغية (تارلينيوس) واعتبر الرومان عام (509 ق.م) مفترقاً أساسياً في حياتهم السياسية والإجتماعية والإقتصادية وأطلقوا عليه اسم (عام المجد) وكان ذلك بعد سلسلة من الأحداث السياسية والعسكرية التي لاتزال غامضة حتى وقتنا الحاضر، وتوصل الشعب الروماني إلى تنظيم جديد للسلطة في روما، وابتداءً من ذلك التاريخ بدأت العملية الفعلية لبناء الإمبرطورية الرومانية، فعملوا على التوسع الجغرافي حيث وضعوا نصب أعينهم هدفاً أساسيا ينحصر في التوسع الجغرافي باستخدام القوة العسكرية والسياسية والإقتصادية، ورأوا بأن هذه الطريقة هي الأفضل لتحقيق طموحات هذه الدولة الفتية، فبدأوا بحروب شبيهة بالغزوات القبلية المحدودة تستهدف إخضاع العشائر والعائلات المحيطة بروما وكان ذلك خلال مراحل قيام الجمهورية الأولى التي قامت بتأسيس الإمبراطورية الرومانية، ثم بدأت مرحلة قيام الجمهورية الثانية التي شهدت تحول الدولة الصاعدة من قوة لاتينية داخل شبه الجزيرة الإيطالية إلى قوة عسكرية عالمية تتأثر بمايجري وتؤثر على في مركز العالم القديم (حوض البحر الأبيض المتوسط) وفي هذه المرحلة انتهت حروب روما داخل شبه الجزيرة الإيطالية، وبدأت حروب الرومان مع الفينيقيين (القرطاجيين) التي كانت مدينة قرطاجة الكائنة في شمال أفريقيا عاصمة لهم، وقد سميت هذه الحروب (بالحروب البونيقية) Punic Wars.


الصراع الروماني الفينيقي (الحروب البونيقية)
بدأ الصراع الروماني - القرطاجي كصراع تجاري ثم أخذ أبعاداً عسكرية وكان أول احتكاك بين الطرفين عندما احتل الرومان جزيرة صقلية عام (264 ق.م) واعتبر القرطاجيون هذا الغزو مساساً مباشراً بمصالحهم الإقتصادية والسياسية، وهذه الواقعة كانت البداية الأولى بين الرومان والقرطاجيين وقد استمرت الحرب البونية من عام (264 ق.م) إلى عام (241 ق.م).

وفي الحروب البونية خاض الطرفان سلسلة من المعارك البرية والبحرية حسم بعضها وبقي الآخر دون نتائج حاسمة ولكن كان غالبية حسم المعارك للرومان وخصوصاً المعارك البرية أما المعارك البحرية فكانت غالباً نتائجها للقرطاجيين حيث كانت معظم قواتهم بحرية بخلاف الرومان الذين كانت قواتهم برية.

وقد حقق الرومان أول إنجاز لهم عندما أخرجوا القرطاجيين من صقلية عام (241 ق.م)، ثم تلا ذلك أن تمكن القائد الروماني (ماركوس ديغولوس) من هزيمة الأسطول القرطاجي عام (256 ق.م) وكانت هذه المعركة أول معركة بحرية يخوضها الجيش الروماني، ولكن القرطاجيين لم يستكينوا للرومان وقرر قائدهم في هذه الحقبة من الزمن (هانيبال) الإستمرار في مدّ رقعة السيطرة القرطاجية على الساحل الإسباني وقد وصلوا إلى (مرسليا) عاقدين العزم على غزو الأراضي الإيطالية من الجهة الشمالية الغربية، وكانت آمال (هانيبال) كبيرة في أن يساعده الرومان. وبدأ القرطاجيون حملتهم الجديدة على الرومان، ومن هنا بدأ ميزان القوى يميل ضد مصالح (روما) فبعد أكثر من عشر سنوات من الحروب المستمرة مع أعداء مختلفين على جميع الإتجاهات لشبه الجزيرة الإيطالية، قويت حملة (هانيبال) المدروسة والمعد لها جيداً وأصبحت مثل رأس الحربة في وجه الطموحات الرومانية، خصوصاً أن هذه الحملة قد ظهرت مع ظهور عدد من الأطراف المعادية للرومان وأصبحت الدولة الرومانية في ريب وخوف من التحالفات التي سوف تقف في وجه المخططات التوسعية

الرومان

اللغة الرسمية اللاتينية و اليونانية
العاصمة روما (44ق.م - 286م) و القسطنطينية (330م - 1453م)
الديانة الوثنية الرومانية,المسيحية لاحقا.
الحكم' إمبراطورية '
عمر الإمبراطورية 503 سنين
لقب رأس الدولة' إمبراطور '
عدد الأباطرة' 57 إمبراطور '
التأسيس سنة 27ق.م
أول إمبراطور أغسطس (30-14) ق.م
آخر إمبراطور رومولوس اوجوستولوس (475-476) م,قسطنطين الحادي عشر (1449-1453)م
الدولة اللاحقة الإمبراطورية البيزنطية
المساحة 5,000,000 كم2 (سنة 117م)
السكان 88,000,000 نسمة (سنة 117م)
الخارطة

لتصحر


العالم بصفة عامة، والقارة الأفريقية بصفة خاصة؛ ولذلك خصصت الأمم المتحدة اليوم العالمي ضد التصحر والجفاف في السابع عشر من يونيو من كل عام. ولعل استعراض بعض الأرقام والإحصائيات يكون كفيلاً بإلقاء الضوء على فداحة المشكلة:


- فعلى الصعيد العالمي، يتعرض حوالي 30% من سطح الأرض لخطر التصحر مؤثرًا على حياة بليون شخص في العالم.


- أما ثلث الأراضي الجافة في العالم قد فقدت بالفعل أكثر من 25% من قدرتها الإنتاجية.


- كل عام يفقد العالم 10 ملايين هكتار من الأراضي للتصحر. (الهكتار = 10 آلاف متر مربع).


- وفي عام 1988 فقط كان هناك 10 ملايين لاجئ بيئي.


- ويكلف التصحر العالم 42 بليون دولار سنويًّا، في حين تقدر الأمم المتحدة أن التكاليف العالمية من أجل الأنشطة المضادة للتصحر من وقاية وإصلاح وإعادة تأهيل للأراضي لن تتكلف سوى نصف هذا المبلغ (ما بين 10 - 22.4 بليون دولار سنويًّا).


أفريقيا الأولى في التصحر


وإذا كان هذا هو وضع المشكلة عالميًّا، فإن القارة السمراء تأتي في مقدمة قارات العالم من حيث التأثر بالمشكلة؛ حيث إن:


- 32% من أراضي العالم الجافة موجودة بالقارة الأفريقية.


- 73% من الأراضي الجافة بأفريقيا المستخدمة لأغراض زراعية قد أصابها التآكل أو التعريةdegradation .


- في بعض المناطق بالقارة الأفريقية تفقد أكثر من 50 طنًّا من التربة لكل هكتار من الأرض سنويًّا. هذا يساوي فقدان 20 بليون طن من النيتروجين، و2 بليون طن من الفوسفور، و41 بليون طن من البوتاسيوم سنويًّا.


- أكثر الأراضي تأثرًا في القارة الأفريقية موجودة في سيراليون، ليبيريا، غينيا، غانا، نيجيريا، زائير، جمهورية أفريقيا الوسطى، إثيوبيا، وموريتانيا، النيجر، السودان، والصومال.


مشكلة التصحر بالقارة الأفريقية مشكلة متداخلة ومعقدة لعل أهم عواملها الفقر، والذي يؤدي إلى سوء استخدام الأراضي الزراعية من أجل إنتاج أكبر كمية ممكنة من المحصول، وهو ما يؤدي إلى تدهور التربة، وبالتالي تعريتها، والتي تمثل بداية عملية التصحر. هذا، وبالتالي يؤدي إلى هجرة أصحاب الأراضي المتصحرة داخليًّا وعبر الحدود، وهو ما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأراضي الزراعية في البلاد المستقبلة، وهو ما يزيد من الضغوط الاجتماعية والسياسية والنزاعات العسكرية، وبالتالي دخلت القارة في حلقة مفرغة لا تنتهي.


التصحر.. لماذا؟


وفي حين أن هناك عدة عوامل إنسانية لها تأثير مباشر على عملية التصحر، إلا أننا هنا نتعرض اليوم لعملية سوء استغلال الأراضي الزراعية، وكيفية حدوث التصحر بسببها، والتعرض لبعض الممارسات الزراعية التي قد تقي التربة من عوامل التعرية.


وهناك خمسة عوامل هامة تؤدي إلى تعرية التربة، وهي: التعرية بسبب الرياح، والمياه، وزيادة ملوحة التربة، وفقدان الأرض لخصوبتها، وضغط أو دهس التربة.


أهم العوامل التي تقي التربة من التعرية هي الحياة النباتية بها؛ حيث تمثل الأجزاء العلوية من النباتات حاجزًا ضد الرياح والمياه التي قد تحرك التربة الفوقية، وتمثل جذورها عاملاً مثبتًا للتربة الفوقية. وحين تفقد التربة الحياة النباتية بها، تطيِّر الرياح جزيئات التربة الرقيقة والمواد العضوية بها، تاركة خلفها طبقة مركزة من الرمال الخشنة عديمة البنية، وفقدان التربة للمواد العضوية بها يفقدها تماسكها واستقرارها، وهو ما يعرضها إلى زيادة التعرية بسبب الرياح، كما يؤدي فقدان التربة للمواد العضوية إلى فقدان القدرة على احتجاز المياه.كما نقل موقع إسلام أونلاين. أما مياه الأمطار فدورها كعامل تعرية للتربة تتمثل في تفكك جزيئات التربة وتحميلها مع جريان المياه، بالإضافة إلى ضغط التربة، وهو ما يؤدي إلى انخفاض نفاذيتها. وحين تفقد التربة المواد العضوية بها ويزداد الطمي بها وتفقد الحياة النباتية، تتعرض الأرض لتكوين قشرة سطحية بسبب الأمطار، حيث يسدّ الطمي مسام التربة، وهو ما يؤدي إلى تكوين تلك الطبقة القشرية الرفيعة الناعمة والتي لا تنفذ المياه بشكل كبير.


قد تؤدي بعض الممارسات الزراعية إلى زيادة التعرض لعوامل التعرية بسبب إضرارها بالحياة النباتية؛ فالكثير من الفلاحين يحرثون الأرض من أجل تكوين سطح أملس خال من النباتات من أجل الزراعة، ولكن يؤدي ذلك إلى تكوين تربة قابلة للتعرية بسبب فقدان الحياة النباتية.


ممارسات أخرى تزيد من التعرض لتعرية الأراضي هي:


- الرعي الزائد عن الحد؛ حيث يرعى كمّ من الحيوانات أكبر من قدرة إنتاجية الأرض لها. كما يُفْقد الأرض الحياة النباتية بها، وهو ما يؤدي إلى زيادة تعرضها للرياح ومياه الأمطار وبالتالي التعرية.


- الزراعة الأحادية: وهي زراعة نوع واحد فقط من المحصول، هناك سببان حتى يؤدي ذلك النوع من الزراعة إلى التعرية: الأول: هو بسبب حصاد المحصول كله مرة واحدة، وهو ما يترك الأرض دون حياة نباتية واقية ضد التعرية، وبالتالي عدم تشرّب الأرض لمياه الأمطار. السبب الثاني: هو أن المحصول بإمكانه التعرض إلى مرض ما أو إلى إحدى الحشرات الضارة والتي بإمكانها القضاء على المحصول كله، تاركة خلفها أرض خالية من حياة نباتية.


- زراعة البذور في صفوف، وهو ما يؤدي إلى خلوّ الأرض ما بين الصفوف من حياة نباتية، وبالتالي تعرضها إلى التعرية.


- إراحة الأراضي لمدد قصيرة رغبة في زيادة الإنتاج، وذلك يؤدي إلى فقدان الأرض لخصوبتها.


وقاية الأرض من التعرية


هناك ممارسات زراعية بإمكانها توقيف عمليات التعرية للأراضي، بل وإعادة تأهيلها، وهذه الممارسات تتضمن:


تغيير أسلوب حرث الأراضي:


- الحرث الكفافي: وهو حرث الأرض بشكل عمودي على درجة ميل الأرض (تعتبر أي أرض لها ميل أكثر من درجة واحدة قابلة للتعرية بسبب مياه الأمطار). الشقوق التي تتكون من عملية الحرث تعمل كحواجز للمياه من أجل إعطاء الأرض فرصة أطول لتشربها، بدلاً من جريانها مع انحدار الأرض آخذة معها التربة الفوقية. هذا النوع من الحرث يقلل التعرية بنسبة 50%.


- تسطيح أجزاء من الأراضي المنحدرة بشدة، كالتلال لمنع المياه من الجريان مع الانحدار.


- التوقيت الصحيح للحرث: فإذا تم الحرث في الخريف، تتعرض الأرض للتعرية طوال فصل الشتاء. أما إذا تعرضت الأرض للحرث في الربيع؛ فالمدة التي تبقى فيها دون حياة نباتية أقل بكثير.


- الحرث باستخدام التكنولوجيا الحديثة والتي تسمح بتفكيك التربة، وزراعة البذور، والتخلص من الحشائش مرة واحدة بأقل ضرر ممكن للتربة.


- زراعة البذور في صفوف متباعدة، ثم زراعة نوع مختلف تمامًا من المحاصيل في المسافات بين الصفوف؛ من أجل تغطية أكبر قدر ممكن من الأرض.


- زراعة الأرض بأكثر من نوع من المحصول نفسه؛ حيث تختلف أوقات الحصاد لكل نوع، وهو ما يحمي الأرض من تعرضها كاملة لعوامل التعرية.


- زراعة الأشجار من أجل حماية الأرض من الرياح.


- إضافة المواد العضوية للأرض عن طريق حرث بواقي المحصول داخل الأرض، أو زراعة محصول كامل فقط من أجل حرثه داخل الأرض. تقوم الميكروبات داخل التربة بتحلل المادة العضوية وتحويلها إلى السكريات العدادية polysaccharides، والتي تلصق جزيئات التربة بعضها ببعض، معطية لها حماية ضد عوامل التعرية.


وبالرغم من كون هذه الطرق سهلة التنفيذ، فإن الكثير من الفلاحين لا يفضلون اللجوء إليها؛ لأن التكاليف قصيرة المدى اللازمة لتنفيذها أغلى من المزايا قصيرة المدى الناتجة عنها. وكما ذكرنا، فإن المشكلة في القارة الأفريقية غاية التعقد بسبب الفقر الشديد والهجرات الداخلية، وهو ما لا يترك للكثير من الفلاحين خيارًا سوى سوء استغلال أراضيهم من أجل إنتاج أكبر قدر من المحاصيل

الأربعاء، 6 مايو 2009

فيديو مضحك
يقع جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بحي مصر القديمة، وهو أول جامع بني بمصر بعد أن فتحها عمرو بن العاص سنة 20 للهجرة الموافق سنة 641 ميلاديا.
وقد بني هذا الجامع سنة 21 هجريا الموافق 641 ميلاديا وكان عند إنشائه مركزاً للحكم ونواة للدعوة للدين الإسلامي بمصر، ومن ثم بنيت حوله مدينة الفسطاط التي هي أول عواصم مصر الإسلامية، ولقد كان الموقع الذي اختاره عمرو بن العاص لبناء هذا الجامع في ذلك الوقت يطل على النيل كما كان يشرف على حصن بابليون الذي يقع بجواره ، ولأن هذا الجامع هو أول الجوامع التي بنيت في مصر فقد عرف بعدة أسماء منها الجامع العتيق وتاج الجوامع.


جامع الأزهر





الجامع الأزهر هو اشهر مسجد ومنارة للعلوم والفكر الاسلامى منذ إنشائه قبل أكثر من ألف عام حتى اليوم ..وهو أهم المعالم الإسلامية في مدينة القاهرة وفى مصر كله فعندما قدم القائد جوهر الصقلي الكاتب إلى مصر عام 358هـ/969م من قبل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي لفتحها تم له ذلك لينهي بذلك عصر الدولة الطولونية ويبدأ عصر الدولة الفاطمية ، وإذا كان جامع عمرو بن العاص هو أول جامع بني بمصر الإسلامية فإن الجامع الأزهر هو رابع الجوامع التي بنيت بها وأول جامع بني بمدينة القاهرة .
وقد شرع جوهر الصقلي في بناء هذا الجامع مع القصور الفاطمية بمدينة القاهرة ليصلي فيه الخليفة وليكون مكانا للدعوة فبدأ البناء به سنة 359هـ/970م وأقيمت أول صلاة جمعة به سنة 361 هـ/973م وعرف بجامع القاهرة.


جامع محمد علي





في قلعة الجبل بالقاهرة وهو أكثر معالم القلعة شهرة حتى أن الكثيرين يعتقدون أن قلعة صلاح الدين الأيوبي هى قلعة محمد على باشا لشهرة هذا الجامع بها ، كما يسمي أيضا جامع المرمر وهو نوع من أنواع الرخام النادر الذى كسي به.
وقد ذكرت المصادر والمراجع المختلفة أنه ما أن أتم محمد على باشا إصلاح قلعة صلاح الدين الأيوبي وفرغ من بناء قصوره ودوواينه وعموم المدارس رأى أن يبني جامعا كبيرا بالقلعة لأداء الفرائض وليكون به مدفنه . وبدأ في إنشاء الجامع سنة 1246هـ / 1830م واستمر العمل حتى وفاة محمد على باشا سنة 1265 هـ / 1848م ودفن في المقبرة التي أعدها لنفسه بداخل الجامع .
ويمتاز جامع محمد على باشا بعدة مميزات معمارية وفنية جعلته متفردا:
فمئذنتيه شاهقتين إذ يبلغ ارتفاعها حوالي 84 مترا فإذا أضفنا إليها ارتفاع القلعة المشيد عليها الجامع الذي يبلغ حوالي 80 مترا يصل ارتفاع المئذنتين إلى حوالي 164 مترا عن مستوى البحر ، كما أن عدد المشكاوات التي توجد بهذا الجامع هو 365 مشكاة بعدد أيام السنة لوحظ أنها تعزف ألحانا موسيقية في حالة الهدوء ، كما تميز الجامع بظاهرة صدي الصوت الظاهر عند ارتفاع الأصوات داخل بيت الصلاة . أما المقصورة التي دفن بها محمد على باشا فإنها تقع في الركن الجنوبي الغربي للجامع وهى عبارة عن مقصورة نحاسية مذهبة جمعت بين الزخارف العربية والتركية والمصرية يتوسطها تركيبة رخامية بها قبر محمد على باشا .



جامع الناصر محمد بن قلاوون






بنى هذا الجامع منذ نحو 700 عام ويقع وسط القلعة تقريبا وكان يشغل قديما الزاوية الجنوبية الشرقية من الساحة أو الرحبة التي كانت تعرف باسم " الرحبة الحمراء " في مواجهة باب القلعة وكان يقابله الإيوان الناصري الكبير في الزاوية الشمالية الغربية ، وظل هذا المسجد هو المسجد الجامع للقلعة حتى أقام محمد على باشا جامعه في مقابله .وقد شيده الملك الناصر محمد بن قلاوون في سنة 718هـ / 1318م .


قلعة صلاح الدين الأيوبي




قلعة صلاح الدين الايوبى والمعروفة باسم قلعة الجبل إحدى أهم معالم القاهرة الإسلامية و تقع في حي "القلعة" وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة، وتعتبر من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى ، فموقعها استراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتي القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزاً طبيعياً مرتفعاً بين المدينتين . وقد أسس صلاح الدين هذه القلعة على ربوة من جبل المقطم، وأكمل بناءها أخوه الملك العادل عام 1208م، بهدف تأمين القاهرة ضد الغزوات المحتملة.
وقد وفق صلاح الدين تماماً في اختيار مكان القلعة، إذ إنها بوضعها المرتفع حققت الإشراف على القاهرة إشرافاً تاماً، لدرجة أن حاميتها كانت تستطيع القيام بعمليتين حربيتين في وقت واحد، هما إحكام الجبهة الداخلية وقطع دابر من يخرج منها عن طاعة السلطان، ومقاومة أي محاولات خارجية للاستيلاء على القاهرة.
ويعتبر السور الذي أقامه صلاح الدين حول القاهرة للدفاع عنها ضد أي اعتداء خارجي، من المنشآت الحربية المهمة التي أكملت دور القلعة في العصور الوسطى، وهو السور الذي تم اكتشافه مؤخراً، فبعد أن تولى صلاح الدين (1171 - 1193م) حكم مصر اهتم بعمران المنطقة الواقعة خارج القاهرة الفاطمية بين باب زويلة وجامع أحمد بن طولون، وقسمها إلى خطوط عدة بينها خط الدرب الأحمر الذي لا يزال يعرف بهذا الاسم حتى اليوم. ويتصدر هذه المنطقة جامع الصالح طلائع بن رزيك الذي يعتبر آخر أثر من عصر الفاطميين في مصر.

معالم القاهرة





الثلاثاء، 5 مايو 2009


... إلى من أراد أن يخطف الشمس و يعطيها لجميلة تدعى مصر
ومن أراد أن يسلط ضوء القمر على زهرة حياته التي تدعى مصر
والذي لم يكتفي بذلك فقدم روحه فداء لها.
إنه إهداء إلى روح بطل الحرب وشهيد السلام الرئيس الراحل/ محمد أنور السادات .
نشأته :

كان أنور السادات طفلا غير عادى بتخيله البعيد الذي يميزه عن أقرانه ، وكانت والدته سودانية تدعى ( ست البرين) تزوجها والده حينما كان يعمل مع الفريق الطبي البريطاني بالسودان ، لكنه عاش وترعرع في قرية ميت أبو الكوم ، أشار السادات إلى أن القرية لم تضع غشاوة على عقله ، لكن كانت جدته ووالدته هما اللتان فتنتاه وسيطرتا عليه ، وهما السبب الرئيسي في تكوين شخصيته . فقد كان السادات يفخر بأن يكون بصحبة جدته الموقرة ، تلك الجدة التي كان الرجال يقفون لتحيتها حينما تكون مارة رغم أميتها ، إلا إنها كانت تملك حكمة غير عادية ، حتى أن الأسر التي كانت لديها مشاكل كانت تذهب إليها لتأخذ بنصيحتها علاوة على مهارتها في تقديم الوصفات الدوائية للمرضى .

وذكر السادات أن جدته ووالدته كانت تحكيان له قصصا غير عادية قبل النوم ، لم تكن قصصا تقليدية عن مآثر الحروب القديمة والمغامرات ، بل كانت عن الأبطال المعاصرين ونضالهم من أجل الاستقلال الوطني ، مثل قصة دس السم لمصطفى كامل بواسطة البريطانيين الذين أرادوا وضع نهاية للصراع ضد احتلالهم لمصر ، أنور الصغير لم يكن يعرف من هو مصطفى كامل ، لكنه تعلم من خلال التكرار أن البريطانيين أشرار ويسمون الناس ، ولكن كانت هناك قصة شعبية أثرت فيه بعمق وهى قصة (زهران) الذي لقب ببطل دنشواى التي تبعد عن ميت أبو الكوم بثلاث أميال ، وتتلخص أحداثها في أن الجنود البريطانيين كانوا يصطادون الحمام في دنشواى ، وأشعلت رصاصة طائشة الحريق في أحد أجران القمح ، فاجتمع الفلاحون ليطفئوا الحريق ، لكن أحد الجنود البريطانيين أطلق عليهم النار وهرب ، وفى معركة تالية قتل الجندي ، وحينئذ تم القبض على العديد من الناس وشكل مجلس عسكري بالساحة ، وعلى وجه السرعة نصبت المشانق ، كما تم جلد بعض الفلاحين وكان زهران هو أول من شنق ، وكان من فرط شجاعته مشى إلى المشنقة برأس مرفوعة بعد أن قرر قتل أحد المعتدين في طريقه .

وانتهت جنة القرية بالنسبة للسادات مع رجوع والده من السودان ، حيث فقد وظيفته هناك على أثر اغتيال سيرلى ستاك ، وما ترتب على ذلك من سحب القوات المصرية من المنطقة . بعد ذلك انتقلت الأسرة المكونة من الأب وزوجاته الثلاث وأطفالهن إلى منزل صغير بكوبري القبة بالقاهرة وكان عمره وقتها كان حوالي ست سنوات ، ولم تكن حياته في هذا المنزل الصغير مريحة حيث أن دخل الأب كان صغير للغاية ، وظل السادات يعانى من الفقر والحياة الصعبة إلى أن استطاع إنهاء دراسته الثانوية عام 1936 ، وفى نفس السنة كان النحاس باشا قد أبرم مع بريطانيا معاهدة 1936 ، وبمقتضى هذه المعاهدة سمح للجيش المصري بالاتساع ، وهكذا أصبح في الإمكان أن يلتحق بالكلية الحربية حيث كان الالتحاق بها قاصرا على أبناء الطبقة العليا ، وبالفعل تم التحاقه بالأكاديمية العسكرية في سنة 1937 ، وهذه الأحداث هي التي دفعت السادات إلى السياسة .

عالم الاسكندرية

























واحد كل ما يشوف متش كورة للفريق بتاعة . الفريق بتاعة يخسر .كل مرة على كدة . لحد ما فى يوم قرر انه ميتفرجش على كورة تانى . فكان فى يوم فى متش كورة للفريق بتاعة . و الفريق بتاعة جاب جون . جة يتفرج على الجون فى الاعادة الجون طلع كورنر
بصوا يا جماعة انا عايز ارفةةةةةةةةةةةة يالا بينة نجيب نكت okkkkkkkkk

الاثنين، 4 مايو 2009


قد تكون الانهيارات الجليديه مدهشه ورائعه وجميله وقاتله فى نفس الوقت . وقد تجرف قطارات من فوق قضبانها وتهدم المبانى وتقتلع الأشجار وتدفن الناس. بل إن بعض الانهيارات الجليديه غطت بيوتا بكاملها بمن فيها من بش وعلى الرغم من ذلك تجئ الأخبار أن هذه الانهيارات حدثت من دون سابق انذار . ما الذى تفعله اذا وجدت نفسك محاصرا بانهيار جليدى ؟ وماذا يمكنك فعله لكى تظل حيا وكيف تنقذ اشخاصا دفنهم الثلج؟ لكى تعرف كيفية حدوث الانهيارات الجليديه تحتاج الى معرفة كيفية تكون بلورات الثلج. تبعا لدرجة الحرارة والرطوبه وأحوال الجو الأخرى يمكن ان تأخذ بلورات الثلج أشكالا مختلفه لكنها جميعا تكون سداسية الأوجه وفى المناطق التى تتراكم عليها كمية كبيره من الثلج يتكون ما يسمى كومة ثلجية يكون لطبقاتها صفات مختلفة تبعا لأشكال البلورات فى هذه الطبقات وتستطيع البلورات سداسية الأوجه أن تتماسك بسهولة أكثر من البلورات على هيئة إبر ومن ثم تكون منها طبقات أكثر استقرارا . ومن جانب آخر عندما يتلامس الماء شديد البروده مع بلورات الثلج فى الهواء يتكون الصقيع . ويمكن لترسبات الصقيع الثقيله أن تكون ثلجا على هيئة كريات يسمى "برد" تتكون منه طبقة غير مستقره الى حد بعيد. وتغيرات الطقس تؤدى أيضا الى تغيرات فى كومة الثلج فإذا ذاب سطحها ثم تجمد من جديد قد تتكون طبقه من الثلج الأملس الزلق .وإذا وصل الهواء الموجود فوق هذه الكومات مباشرة إلى درجة التكثف قد تنتج الكومة ندى متجمدا وهو بلورات خفيفة ناعمة الملمس لا ترتبط بشكل جيد بالثلج. وإذا تجمدت قمة كومة الثلج ثم ذابت بشكل متكررقد ينج عن ذلك تجمعات من الجسيمات المتجمدة مع وجود فراغات فى ما بينها مما يكون سطحا غير مستقر للطبقه التاليه من الثلج. وتحدث التغيرات داخل كومة الثلج بسبب تدرج الحرارة أى الاختلاف فى الحرارة بين الطبقات العليا والسفلى. يكون الثلج بالقرب من القاع دافئا نسبيا ( يقترب من صفر درجة مئوية ) بسبب الحرارة المتخلفة من الأرض وتعتمد درجة حرارة الطبقات العلوية على درجة حرارة الهواء. ويحدث للندف الثلجية فى كومة الثلج أنواع مختلفة من التشكل تبعا لمدى التردج الحرارى.ومع كل كومة ذات تدرج حرارى كبير تميل البلورات لتكوين طبقات رقيقه ولا يستطيع السطح المستوى للطبقه الرقيقة ان يرتبط بالأسطح الأخرى ويطلق على الطبقات الرقيقة الأكثر ثقلا فى كومة الثلج مسمى " ندى متجمد عميق " وهو ما يسبب عدم توازن خطير . ووجود طبقات ضعيفة وأخرى قوية فى الثلج يجعل الانهيار ممكنا. ولكل ذلك تتفاوت مدى قوة أو ضعف الطبقات المكونة لكومة الثلج فإذا كانت الطبقة الضغيفة عميقة فى كومة الثلج فإنها تؤدى الى الانهيار على هيئة لوح حيث تنزلق هذه الطبقة على طبقة ثلج قاعدية وتتحطم كومة الثلج وتنفصل عن الجبل منزلقة إلى الأرض وألواح الثلج الندية تسبب انهيارا أكثر بطئا من الألواح الصلبة. وتبدأ الانهيارات عادة على الأرض بزاوية تتراوح بين 25 و60 درجة والانجدار بزاوية أقل من 25 درجة لا تنتج عنه انهيارات والأكثر من 60 درجة لا يعطى فرصة لكون الألواح. ولا يمكن لارتفاع صوت – مثلا – أن يحدث انهيارا جليديا كما يظهر فى بعض أفلام الصور المتحركة لكن التغير فى الطقس أو سقوط شجرة أو انهيار افريز قد يسبب الانهيار وفور ان يبدأ فإنه يتواصل حتى تستقر طبقات الثلج من جديد . وفور توقف الثلج فإنه يندمج بعضه فى بعض ويصبح مثل الاسمنت وهذا هو سبب خطورة الانهيارات على المتزلجين والمتنزهين والمركبات الثلجية اذ لا يمكنهم اخراج انفسهم من الثلج بالحفر ويضطرون للإنتظار حتى تأتيهم النجده. لذلك يجب عدم الخروج إلى المناطق التى يحدث فيها الانهيار أو تكون معرضة لأن يصل اليها. ويرتفع عدد ضحايا الانهيارات الجليدية فى الشتاء لكنها قد تحدث فى أى شهر فى السنة وتهدد حياة البشر والأبنية والأملاك وقد تغلق الطرق وتغطى قضبان السكك الحديدية ويمكن اتخاذ اجراءات للحماية من الانهيارات الجليدية مثل استحداث انهيارات خفيفة بالمتفجرات أو بطلقات مدفعية فى المناطق المهددة فى حالة عدم وجود أحد على المنحدرات بعد ان يجرى الباحثون تجارب لمعرفة تركيب طبقات الثلج. ويمكن اتباع تقنيات أخرى للحماية من الانهيارات الجليدية مثل وضع أسوار وشباك وأعمدة ومراس وأسيجة لتخفيف قوة الرياح ،كل ذلك لتغيير اتجاه تجمع الثلج والاقلال من حجم الألواح ويتم احيانا وضع عوائق مادية فى طريق الانهيار وتحدث الانهيارات الجليدية عادة على المنحدرات الناعمة التى لا تكسوها عقبات أو أشجار ولسوء الحظ فإن هذه المناطق هى التى يفضلها هواة التزلج والنزهة ومركبات الثلج بل ويتم احيانا تنظيم سباقات مركبات الثلج بسرعات عالية على هذه المنحدرات ولكى تتجنب خطورة الانهيارات الجليدية يجب أن تكون حذرا وتستمر فى مراقبة الأحوال الجوية وفى كثير من البلدان يكون هناك نظام تحذير ينبه الناس للمناطق المعرضه للإنهيار. والكثير من هواة اقامة المعسكرات والاقامة فى تلك المناطق لديهم خطوط ساخنة واتصال مستمر عبر صفحات الانترنت للتجديد المستمر للمعلومات ، إضافة إلى توافر الدورات التدريبية لمن يريد زيادة خبرته فى الانهيارات الجليدية ومن المعروف أن الانهيار يمكن ان يحدث لمواد اخرى غير الثلوج مثل مخلفات البراكين والطين وتتغلب كتلة أو وزن المادة عادة على الاحتكاك الذى يحافظ عليها فى مكانها ويمكن للأمطار والثلوج الذائبة أيضا أن تقلل من كمية الاحتكاك مما يؤدى الى الانهيارات الأرضية والصخرية